• ×
الجمعة 10 شوال 1445
عواد فهد العواد

أنواع الصقور !

عواد فهد العواد

 0  0  830
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم سوف نتحدث عن أنواع الصقور ، وهي طيور عادة تأتي مهاجرة من إيران أو من العراق أو باكستان أو روسيا وأوروبا الشرقية ، وهناك جبل بين حلب والعراق يسمى سنجار تأتي منه طيور تحمل هذا الاسم وتأتي صقوره نادرة .

وتنقسم أنواع الصقور إلى أربعة أقسام ..

الحر

الشاهين

الجير

الوكري

وهذه الصقور كل واحدة منها له صفاتها الخاصة وصيدها الخاص .

الجير:

هو صقر يعيش في الأماكن الباردة التي تحيط بالقطب الشمالي بشكل طبيعي وهذه الفصيلة تعتبر من أضخم فصائل الصقور حجماً ، ويتميز صقر الجير بألوانه الخلابة ولم يتعرف عليه من قبل الصقارين العرب الا من فترة غير بعيدة والسبب هو عدم هجرة تلك النوعية من الصقور عبر البلدان العربية ومن ألوانه الأسود والأبيض والبني أو ما يطلق عليه الصقاره ( الأحمر ) وله عدة درجات والرمادي كذلك .

الحر :

وهو صقر غني عن التعريف فأغلب صقارين العرب يعرفونه ويعرفون ألوانه و أماكن معيشته وتفريخه أوروبا الشرقية وروسيا و باكستان
ويؤمن المتخصصين في هذا المجال بأن الصقر لهو فروع ويطلق عليها (حرار ) .

الشاهين :

وينقسم إلى قسمين بحرية وجبلية وهي معروفه للصقارين وهي أسرع الصقور بلا منازع وتصل سرعتها إلى 120 كيلو متر في الساعة وكما أنها واسعة الانتشار وكما أنها شديدة الغضب ولا يتحمل الجوع فمنها ما يهاجر ومنها ما لا يهاجر .

الوكري :

ويعد من الطيور غير المهاجرة ويمتاز بالبياض على سطح الرأس وكما أنه سريع الاستجابة في وقت التدريب إلى انه سريع النكران ، وله عدة ألوان ، وينتشر عبر بلدان العالم .

هذا ما حبيت أن أقدمه لكم من قراءتي حول هذا الموضوع ومنها كتاب ( الصقور العربية .. التشخيص والعلاج والوقاية ) للدكتور عاطف أحمد من دار الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع طبعة عام 2010 م .

سوف أورد لكم الكثير والكثير في المرحلة القادمة ، من لديه معلومة يحب إضافتها أو تسليط الضوء عليها فليراسلنا على الا يميل التالي ..
thiqqah@hotmail.com وعلى الود والمحبة نلتقي .

أخوكم: عواد العواد