• ×
الخميس 18 رمضان 1445
محمد عالي العبادى ..موريتانيا

انطباع عن الحج

محمد عالي العبادى ..موريتانيا

 0  0  1.1K
في البداية أشكركم على إتاحة هذه الفرصة للتعبير عن مشاعري حول تأدية فريضة الحج، وهي المشاعر التي لا يمكن للإنسان أن يصفها في بضع فقرات ، بل لا يمكن حشرها في قوالب محدودة ، فهي مشاعر مليئة بالرهبة والقداسة ، حيث يبدأ فيها المؤمن تلبية نداء الرحمن : "وأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وعلي كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ " فهي لحظة يحلم كل مؤمن برؤيتها حقا.

وربما تزداد الرهبة وتشعر بالبهجة أكثر عندما تشاهد هذه الجموع الغفيرة التي جاءت من كل فج عميق تطوف وتسعى بالبيت العتيق طلبا لرضوان الله ، خلف إمام واحد وتستمع الى القرآن يتلى صباحا ومساء ، فالشوارع في مكة تغص بالناس وهي تنتقل منها الى عرفات ثم الى المزدلفة ثم الى مني ثم إلى مكة المكرمة ، اقتداء بسنة سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وتجسيدا لحلم الأمة الإسلامية الموحدة، والتي نرجو من الله أن يكون هذا الحج المبارك بداية له .

ورغم البهجة والحبور، إلا أن السؤال ظل يراودني عن الكيفية التي يمكن بها استيعاب هذا الكم الهائل من الجموع ، وكيف ستتم حمايتهم من الحر وهول الطبيعة ؟ وهل في هذا المكان الضيق متسعا من الحمامات والمآوى بما يوفر الراحة لمليوني وأكثر ، حتي لا يتضرر الضعيف من الصغار والشيوخ والنساء ؟.

غير أن الاجابة جاءتني سريعا وأنا أشاهد هذه الجهود الكبيرة التي بذلتها قيادة المملكة والشعب السعودي من أجل خدمة ضيوف الرحمن ، فلقد تم شق الأنفاق وإقامة الجسور و الممرات حتي لا يحدث الزحام ، هذا إضافة لبناء الحمامات والمراكز الصحية ، وحنفيات الماء ، والبخار البارد لتلطيف المناخ الحار ، فالكل يخدم الحجاج من أعلى الهرم إلى القاعدة : المواطن العادي ، رجل الامن ، المصالح الصحية ، الكشافة .

وكم هو جميل وسيبقى في الذاكرة ، تلك الكلمة الحلوة التي تتردد على لسان كل مواطن وبلطف في حالة أي تجاوز، " يا حاج "، أسلوب مدني راق وكرم ما بعده كرم نسأل الله أن يجعله في ميزان حسنات المملكة ، وقائدها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وكافة الأسرة المالكة ، وأن يمن عليهم بالأمن والرفاه .

كما أنني انتهز هذه الفرصة كإعلامي لتقديم شكري لوزير الثقافة والإعلام ولكل مسئولي الوزارة والعاملين فيها لما بذلوا من جهد لخدمتنا كإعلاميين ، وتوفير الفرصة لنا للقيام بعملنا على أحسن وجه .

فأقول مع الشاعر العربي :

شكرتُ لكم آلاءَكم وبلاءَكم وما ضاع معروفٌ يكافئُه شكرُ

محمد عالي العبادى
مدير وكالة المستقبل للإعلام والاتصال
ورئيس الصحافة الالكترونية في موريتانيا
Emailuldabbadi@yahoo.fr