• ×
الجمعة 10 شوال 1445
عواد فهد العواد

منجزات وطن في عام!

عواد فهد العواد

 0  0  289
تحل على الوطن المملكة العربية السعودية مناسبة سعيدة نترقبها كل عام؛ لنستلهم منها الشموخ العزة والكفاح، ونستذكر دروس التاريخ التي سطرها مؤسس هذا الكيان، لنذكره بكل ما يستحق من الدعوات الصادقة والترحم عليه بما يستحق من بر، وشكر الله -سبحانه وتعالى- على هذه النعم التي ننعم بها من أمن وأمان ورخاء ورفاهية يحسدنا عليها الكثير من شعوب العالم.

نعم، يصادف يوم غد الجمعة الموافق 23 سبتمبر 2022م ذكرى توحيد المملكة على يد المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيَّب الله ثراه، حيث تحتفل مملكتنا الحبيبة في الأول من الميزان من كل عام بهذا اليوم المجيد، يوم توحيدها وتأسيسها على يد البطل الفذ، الذي يعود له -بعد الله سبحانه وتعالى- ما نحن فيه من خير وفير وتطور غير مسبوق على مستوى الوطن العربي والعالم الإسلامي والعالم أجمع.

نبارك للقيادة الحكمية بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله، والشعب السعودي الأبيّ بمناسبة اليوم الوطني الـ(92)، حيث حققت المملكة العديد من المنجزات الوطنية التنموية المستدامة، لتصبح ضمن الدول الأكثر رقيًّا بشعوبها، وفقًا (لرؤية المملكة 2030).

وحصلت المملكة خلال 2022م على المركز الأول في مجال توفر الخدمات الرقمية وتطورها في مؤشر نضج الخدمات الحكوميّة الإلكترونية والنقّالة الصادر من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، حيث يقيس مدى نضج الخدمات الحكومية المقدمة عبر البوابات الإلكترونية والتطبيقات الذكية، ويركّز على 84 خدمة حكومية ضرورية، سواء للأفراد أو للأعمال في قطاعات متنوعة، أهمها: التعليم والعدل والمال والأعمال والسياحة والصحة والداخلية والإسكان والشؤون البلدية والعمل والشؤون الاجتماعية والبيئة.

كما حصدت المملكة عشرات الجوائز الدولية في العلوم والإبداع والابتكار، حيث تميَّزت الجامعات السعودية بابتكاراتها في مجالات عدة، كالصحة، والتكنولوجيا الرقمية، والطاقة والاستدامة البيئية وغيرها من المجالات، إذ بلغ عدد براءات الاختراع 1871 براءة اختراع مسجلة من 2015م إلى 2021م، بنسبة 81% سُجِّلت في الولايات المتحدة الأمريكية. كما تضم الجامعات السعودية أكثر من 47 مركزًا للابتكار وريادة الأعمال، وأكثر من 135 مركزًا للتميّز والأبحاث، تسهم في تطوير الأبحاث إلى براءات اختراع.

وتوجت المملكة بسبع جوائز في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون الذي اختتم دورته الحادية والعشرين بالعاصمة تونس، أربع منها إذاعية وثلاث تلفزيونية، بمشاركة 235 عملًا في المسابقات، توزّعت بين 113 عملًا في المسابقات الإذاعية و122 عملًا في المسابقات التلفزيونية.

كما نالت المملكة العديد من الجوائز والبطولات في المجال الرياضي، والزراعي والتقني والكهرباء والمدن الذكية، والطرق والمواصلات، والاتصالات والصناعة التي جعلت الحياة أكثر سهولة وأكثر رفاهية.

فهنيئًا لنا بوطن الخير والعطاء، وبارك الله جهود القيادة الرشيدة -حفظها الله- وسدد على دروب الخير خطاهم، وكل عام والوطن بخير وأمن وأمان وحفظ الرحمن.

عواد فهد العواد
طالب الإعلام بجامعة حائل