• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

الاستئناف القطرية تخفض الحبس المؤبد عن الشاعر ابن الذيب الى 15 سنه

الاستئناف القطرية تخفض الحبس المؤبد عن الشاعر ابن الذيب الى 15 سنه
بواسطة fahadalawad 15-04-1434 12:20 مساءً 511 زيارات
ثقة ج متابعات: أصدرت محكمة قطرية اليوم حكماً بالسجن 15 عاماً على الشاعر محمد بن الذيب.ومن المعروف ان الشاعر قد تقدم بطلب استئناف للمحكمة لاعادة محاكمته .وقد تصاعدت قضيته مؤخرا بعد تدخل عدد من المنظمات الدولية ومن ضمنها هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية والتي طالبت السلطات القطرية بضرورة محاكمته بصورة عادلة.

وجاء حكم المحكمه اليوم في العاصمة القطرية الدوحة بعد حكم محكمة أول درجه الذي قضى بالحبس المؤبد عليه بتهمة الإساءة إلى الذات الأميرية من خلال قصيدة نظمها مؤخراً.

وجاء بتخفيض الحكم الى 15 سنه بعد إسقاط تهمة النيابة القطرية ضد الشاعر الذيب وهي تهمة إلقاء القصيدة في أمسية شعرية أو مكاناً عام حيث ثبت فعلاً أن القصيدة لم تلقى في أي احتفالية أو تظاهرة ثقافية أو عامة, وسقوط هذه التهمة يعني سقوط حكم المؤبد. .

تجدر الإشارة إلى أن قضية بن الذيب تشغل الرأي العام القطري, والنشطاء في مجال حقوق الإنسان, وقد صدرت مناشدات من عدة جهات حقوقية ومنظمة العفو الدولية إلى سمو أمير دولة قطر بالعفو عن الشاعر.

وأكد الشاعر القطري أنه يحترم أمير دولة قطر وولي عهده، ويرفض التطاول عليهما، موضحا أن القصيدة التي حكم بسببها عليه بالمؤبد لم تظهر في مكان عام أو وسيلة إعلامية إنما في شقة، وعندما سأله القاضي عن هوية الشخص الذي ظهر صوته في المقطع ذكر بأنه لا يعرف عنه شيئا، وأن هناك من يسجل بدون علمه.

وقال ابن الذيب إن هناك أشخاص يظهرون على قنوات رسمية من ضمنها الجزيرة القطرية ويتطاولون على أمير دولة قطر وولي عهده وفي نهاية الحلقة يشكرون على حضورهم ويتقبل منهم الأمر بصدر رحب.

كما تجدر الإشارة إلى أنه تم تسريب صورة للشاعر بن الذيب ـ مؤخراً ـ من داخل محبسه وهو يريدي ملابس المحكوميين.