• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

عريقات يطالب اسرائيل باعلان وقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات

عريقات يطالب اسرائيل باعلان وقف الاستيطان لاستئناف المفاوضات
بواسطة fahadalawad 08-02-1433 03:37 مساءً 516 زيارات
ثقة : رام الله ( ا ف ب )  طالب كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاثنين الحكومة الاسرائيلية بان تعلن عن وقف الاستيطان عشية اجتماع اللجنة الرباعية مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي في عمان غدا الثلاثاء.
وقال عريقات خلال مؤتمر صحفي في مكتبه في رام الله "نطالب الحكومة الاسرائيلية بان تبادر وتعلن فورا عن وقف الاستيطان عشية الاجتماع المزمع عقده غدا في عمان للجنة الرباعية الدولية بوجود الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي لكي يصار الى استئناف المفاوضات".
وشدد عريقات على "ان هذه فرصة ثمينة للسلام وعلى اسرائيل ان لا تضيع هذه الفرصة وان لا تكون مرة اخرى سببا في فشل جهود المجتمع الدولي واللجنة الرباعية والاردن لاستئناف المفاوضات".
واكد "ان الرئيس (محمود) عباس والقيادة الفلسطينية رحبا بجهود الملك عبدالله الثاني وقررا الاستجابة لهذه الجهود التي سنعمل على انجاحها".
وقال "سنبذل كل جهد ممكن لاستئناف المفاوضات" مذكرا ب"اننا لم نكن يوما ضد المفاوضات وان السبب الدائم في فشل المفاوضات هو اسرائيل التي اختارت الاستيطان بدل السلام".
واعرب عن امله "ان تدرك هذه الحكومة اهمية هذه الدعوة الاردنية وتبدأ فورا بتنفيذ ما عليها من التزامات خاصة وقف الاستيطان ومرجعية حدود عام 1967 للمفاوضات".
واوضح عريقات "التقينا مع اللجنة الرباعية ثلاث مرات منذ دعوتها الاطراف في ايلول/سبتمبر الماضي لتقديم الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي رؤيتهما للحل ونحن قدمنا مواقفنا ورؤيتنا للحل لكن الحكومة الاسرائيلية لم تقدم اية مواقف او رؤى للحل" حتى الان.
واضاف "سنذهب غدا الى الاجتماع مع الرباعية بوجود وزير الخارجية الاردني والمفاوض الاسرائيلي اسحق مولخو والاجتماع بحاجة الى قرارات اولها ان تبدا الحكومة الاسرائيلية بالاعتراف بمبدا حل الدولتين على حدود عام 1967 وتوقف الاستيطان فورا".
وراى عريقات "انه لا يوجد تعارض بين التوجه الى مجلس الامن والاجتماع الذي سيعقد غدا. ان توجهنا الى الاجتماع استجابة لدعوة وجهود الاردن".
وعن الخيارات في حال فشل اجتماع غد قال عريقات "تم تشكيل لجنة من منظمة التحرير واللجنة المركزية لحركة فتح لدراسة الخيارات الاخرى وهذه اللجنة سترفع توصياتها للرئيس عباس خلال الايام القليلة القادمة".
واكد "ان العام الجديد 2012 سيكون عام استمرار محاولاتنا لاعادة فلسطين الى خارطة الجغرافيا واذا اعتقد رئيس الوزراء الاسرائيلي انه باستمرار الاستيطان وسياسته المدمرة لعملية السلام وتدمير اي افق لتنفيذ حل الدولتين انه يستطيع وقف مساعينا فانه مخطىء".
معتبرا "ان السلطة الفلسطينية جاءت لنقل الشعب الفلسطيني من الاحتلال الى الاستقلال وستواصل كفاحها ومساعيها لتحقيق ذلك ولن نسمح للحكومة الاسرائيلية ان تبقي الوضع كما هو الان".
وقال وزير الاستخبارات نائب رئيس الوزراء دان ميردور للاذاعة العامة الاسرائيلية ان الاجتماع المقرر عقده في عمان "تطور ايجابي .. انها اول مرة منذ وقت طويل يكون فيها الفلسطينيون مستعدين للقدوم للحديث معنا مباشرة دون شروط مسبقة"، لكنه اشار الى ان الاجتماع لا يشكل عودة الى المفاوضات.