• ×
الخميس 18 رمضان 1445

الاتحاد الأوروبي يطالب إيران بالرد على رسالته قبل استئناف المفاوضات

الاتحاد الأوروبي يطالب إيران بالرد على رسالته قبل استئناف المفاوضات
بواسطة fahadalawad 09-02-1433 04:43 مساءً 490 زيارات
ثقة : بروكسل ، موسكو وكالات   طالب الاتحاد الأوروبي اليوم إيران بالرد على الرسالة الموجهة إليها قبل التفكير في أي استئناف للتفاوض مع السداسي الدولي بشان برنامجها النووي .
وأكد المتحدث باسم قسم العلاقات الخارجية في المفوضية الأوروبية في بروكسل مايكل مان أنه لا صحة لوجود توجه لاستئناف المفاوضات دون استلام الرد الإيراني .
وبين أن الاتحاد الأوروبي سيقوم يوم 30 من شهر يناير الحالي وخلال اجتماع لوزراء الخارجية الأوروبيين في بروكسل بمراجعة علاقته مع إيران مع عدم استبعاد التوجه نحو فرض تدابير قسرية إضافية على طهران .
الجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي لا يزال ينتظر ردٌا محددا على الرسالة التي وجهتها الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون لكبير المفاوضين الإيرانيين سعيد جليلي التي أوضحت فيها إن السداسي الدولي الذي يتفاوض باسمه الاتحاد الأوروبي لن يقبل بأية شروط مسبقة لاستئناف التفاوض .
من جانب اخر قال مسؤول دفاعي روسي ، اليوم إن إيران لا تملك تكنولوجيا لإنتاج صواريخ بعيدة المدى عابرة للقارات، في أول رد روسي على سلسلة التجارب الصاروخية التي أعلنت إيران عن إجرائها قرب مضيق هرمز.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية فاديم كوفال لوكالة (إنترفاكس) للأنباء، إنه "لا تملك إيران تكنولوجيا إنتاج صواريخ باليستية عابرة للقارات ذات مدى متوسط أو بعيد، ولن يكون لديها مثل هذه الصواريخ في المستقبل القريب".
وأشار إلى أن القيادة العسكرية الروسية تتابع باهتمام إنتاج وتطوير منظومات الصواريخ الإستراتيجية العابرة للقارات في البلدان الأجنبية ومن بينها إيران.
وأضاف "لا تملك إيران في الوقت الحاضر تكنولوجيا وإمكانيات تصنيع وإنتاج صواريخ إستراتيجية عابرة للقارات حتى للإختبار"، مضيفاً "حتى لو فرضنا أنه في المستقبل البعيد سيتم إنتاج مثل هذه الصواريخ في إيران، فمن الخطأ إعتبارها قد دخلت الخدمة الفعلية وجاهزة للإستخدام فوراً".
وكان قائد القوات الصاروخية الإستراتيجية الروسية سيرغي كاراكايف نفى أيضاً في 16 من الشهر الماضي أن تكون لدى إيران تكنولوجيا صناعة صواريخ باليستية قادرة على الوصول إلى قارات بعيدة في هذه المرحلة ولا يمكنها إحراز هذه التكنولوجيا في المستقبل المنظور.
وتابع "حتى إذا افترضنا أن إيران تقوم بصنع صواريخ متوسطة وبعيدة المدى في المستقبل البعيد فلا يمكن النظر إليها كصواريخ جاهزة لاستخدام فوري دخلت الخدمة فعلاً".