• ×
الجمعة 10 شوال 1445

الحضارة الصينية بين جنابات الجنادرية الثامنة والعشرين

الحضارة الصينية بين جنابات الجنادرية الثامنة والعشرين
بواسطة fahadalawad 23-05-1434 01:05 صباحاً 726 زيارات
ثقة : الجنادرية  دشن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة، مساء اليوم، جناح معرض جمهورية الصين الشعبية ضيف مهرجان الجنادرية الثامن والعشرين ، وذلك بحضور معالي وزير الثقافة تساوي وو، وسفير جهورية الصين لدى المملكة لي تشنج .

وشاهد سمو الأمير متعب فور تدشينه الجناح ، عرضا فلكلوريًا أدته فرقة شعبية صينية، ثم تجول سموه داخل المعرض، مطلعًا على ما يحتويه من معروضات مصورة تتحدث عن الحضارة الصينية العريقة، وعن المشغولات اليدوية الحريرية والخزفية، وطرق تطريزها، مثل: التشاينغ والهونان والسوتشو، إلى جانب عرض طريقة رسم الخط الصيني، وكتابة اللغة الصينية .

كما استمع سموه خلال الجولة إلى شرح مفصل عن الفن التشكيلي الصيني وطريقة تقديم البخور الصينية وفن تشين، إضافة إلى الإطلاع على نموذج الرجل البرونزي، والأطعمة والحلويات الإسلامية المعروفة في الصين.

واطلع سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز في جولته بالجناح الصيني على خريطة طريق الحرير التجاري الذي يبلغ طوله 7000 كلم، ممتدا من العاصمة الصينية القديمة " تشانغان "، ويربط ما بين آسيا وإفريقيا وأوربا ، كما أطلع على تاريخ المسلمين في الصين من خلال عرض بعض المخطوطات الإسلامية القديمة منها: مخطوطة المصحف الشريف الذي حفظه المسلمون من قومية سالا، والمصحف المطبوع بالخشب، والمصحف الذهبي، والقصاصة الورقية الطويلة للقرآن الكريم.
وفي ختام الزيارة، سجل سمو الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز، كلمة في سجل زيارات جناح المعرض الصيني، عبر فيها عن إعجابه بما شاهده من معروضات تؤكد عراقة تاريخ الثقافة الصينية.

عقب ذلك أدلى سمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، بتصريح صحفي، عبر فيها عن حزنه الشديد وحزن جميع منسوبي الحرس الوطني لفقد صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله - ، مشيرًا إلى أن سموه رحمه الله كان قدوة لمن عمل معه في جهاز الحرس الوطني، حيث عرف عنه الخير لكل الناس، وتوصيته الدائمة على أفراد الحرس الوطني.

وتوجه سموه بالعزاء إلى خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله - في هذا الفقدان الجلل، داعيًا الله العلي القدير أن يسكنه فسيح جناته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان .

وحول مهرجان الجنادرية 28، قال سموه " إن الحفل الخطابي وما يتخلله من أوبريت فني، قد أجل بسبب وفاة سمو الأمير بدر بن عبدالعزيز، مع استمرار برامج وفعاليات مهرجان الجنادرية الأخرى، كما هو معد لها مسبقًا، داعيا الجميع إلى التقيد بالنظام، والتعليمات أثناء تواجدهم في المهرجان " .

وعن تدشين سموه للجناح الصيني في المهرجان، أفاد سموه أنه تشرف بتدشين الجناح مع وزير الثقافة الصيني، كما اطلع على حضارة الصين العريقة، متمنيا أن يشاهد المعرض أكبر عدد ممكن من زوار الجنادرية .