• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

«مركز الملك عبدالله».. يطلق «مرصده» الرقمي

«مركز الملك عبدالله».. يطلق «مرصده» الرقمي
بواسطة fahadalawad 04-06-1434 05:06 صباحاً 733 زيارات
ثقة ج متابعات:  أطلق مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية "مرصد العربية" ضمن بوابته الإلكترونية www.kaica.org.sa/حيث يعد هذا المرصد من الجوامع المعنية باللغة العربية وشؤونها على الشبكة العنكبوتية.. إلى جانب عنايته بالرصد الإلكتروني لأخبار اللغة العربية، وتقديمها للمختصين والمهتمين، المعنيين بمتابعة المستجدات اللغوية على كافة الأصعدة، حيث يتم رصد الموضوعات المرتبطة بالعربية آليّاً من خلال تتبع مواقع الجهات المتصلة باللغة العربية كالجامعات والمكتبات والمجامع اللغوية والمؤسسات المعنية ودور النشر والمجلات المتخصصة وأخبار وكالات الأنباء والصحف العربية والعالمية والكلمات المفتاحية ذات العلاقة وإتاحتها للمستفيدين من خلال عملية الربط باستخدام خاصية RSS في تلك المواقع، وقد تم حصر المواقع المستهدفة والبدء بأرشفتها، ثم مراسلة إدارات المواقع التي لا توفر هذه الخاصية لتوفيرها.

وقد أوضح الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله بن صالح الوشمي، أن البوابة الإلكترونية مازالت بصيغتها التجريبية، حيث تخضع لعملية تطويرية دائمة من خلال فرق عمل متخصصة حاسوبيا ولغويا، وسوف ننتقل لاحقا إلى المسار الذي يفرز الأخبار، ويقوم بأرشفتها وجدولة مخرجاتها، وقد أطلقت البوابة بهدف باختبار عدد من خدماتها.. مشيرا إلى أن المرصد يعد من أقسام وفروع البوابة، حيث يتوقع أن يكون المرصد جامعاً لأخبار اللغة العربية في مختلف الأوعية الإعلامية.

وختم د. الوشمي حديثه بأن المركز طرح من خلال بوابته الإلكترونية قسم "بنك الأفكار" سعيا من المركز للوصول من خلاله إلى الجمهور المعني باللغة العربية والمهتم بها، وجمع أفكارهم فيما يخدم اللغة العربية بشكل عام، وما يخدم البوابة الإلكترونية تحديدا، والعمل على دراسة هذه الأفكار وتنفيذ ما يدخل في اختصاصات المركز، أو توجيهها إلى الجهة المعنية.