• ×
الخميس 18 رمضان 1445

في باكورة بثها التجريبي.. "العربية الحدث" تعرض الجزء الأول من "الفرار من قرطاج"

في باكورة بثها التجريبي.. "العربية الحدث" تعرض الجزء الأول من "الفرار من قرطاج"
بواسطة fahadalawad 19-02-1433 12:55 صباحاً 767 زيارات
ثقة : العربية.نت  عرضت "العربية.نت" 5 دقائق مختارة من الجزء الأول من الفيلم الوثائقي "الفرار من قرطاج" والذي سيعرض كاملاً على "العربية الحدث" الليلة في تمام الساعة الثامنة مساء بتوقيت غرينتش.
وتتناول الدقائق المختارة من الفيلم لحظات إقناع بن علي لابنته بالفرار من البلاد وجزء من التهديدات التي استهدفت الرئيس التونسي السابق وأجبرته على الفرار وذلك استناداً إلى وثائق سرية ومحاضر تحقيقات مع عدد من المسؤولين التونسيين.
وتتكون سلسلة "الفرار من قرطاج" الوثائقية التي أعدها وكتب السيناريو الخاص بها الإعلامي محمد الهادي الحناشي، وقام بإخراجها مديح بلعيد، من 3 أجزاء شارك فيها أكثر من 30 ممثلاً بهدف إعادة تركيب الأحداث كما وردت على لسان الفاعلين فيها في قصة شائقة تروي حقيقة الفرار، بعد أن تحصلت "العربية" على وثائق التحقيقات والشهادات التي أجرتها السلطات مع عدد من المسؤولين التونسيين من شخصيات سياسية وأمنية وعسكرية كانت شاهدة على الأحداث.
ويعد هذا "الوثائقي" الثاني ضمن سلسلة الأعمال الكبرى التي أنتجتها قناة "العربية" في تونس بعد النجاح الكبير للفيلم الوثائقي زمن بورقيبة الذي لخص مسيرة قرن من تاريخ تونس من خلال مسيرة الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة.
وإذا كان زمن بورقيبة مختلفاً من حيث تركيزه على الوثائق التاريخية والشهادات لعدد من معاصري بورقيبة، فإن فيلم "الفرار من قرطاج " يعد بمثابة الهدية التي تقدمها قناة "العربية" لمشاهديها في تونس والعالم العربي حيث ستقدم وللمرة الأولى وبأسلوب لم تعهده الفضائيات العربية حقيقة ما حدث في تونس يوم الرابع عشر من يناير/كانون الثاني الماضي لتمهد الطريق أمام نوع جديد من الدراما الإخبارية التي تزاوج بين المعالجة الفنية للمعلومة ودقتها.
وقال عبد الرحمن الراشد ، مدير عام قناة "العربية" بمناسبة بدأية قناة "العربية" الليلة "العربية الحدث " : إن "العربية الحدث"، التي تنطلق تجريبياً ابتداء من يوم الخميس 12-1-2012، هي نافذة إضافية للقناة، هدفها تحقيق مواكبة أوسع للتطورات والأحداث في المنطقة والعالم، المتطّلب دوماً للمزيد من التغطيات والمعلومات .
وأضاف الراشد أن البث حالياً هو بث تجريبي وتدريجي في الوقت نفسه ، مشدداً على أن "العربية الحدث" تختلف عن غيرها من القنوات كونها تُدار بنفس فريق "العربية" مع توسيع للإمكانيات الحالية، والحفاظ على الخط التحريري المهني للقناة، وهو ما يجعلها بمثابة قناة داخل قناة الأم .
وأوضح الراشد أن التردّد الجديد سيحمل نفس محتوى قناة "العربية" الأم، فيما سيتم الانفصال خلال الأحداث المطوّلة لتقديم المزيد من التغطية الصحفية والحوارات السياسية على قناة "العربية الحدث"، لتقوم قناة "العربية" آنذاك بمتابعة تغطيتها وبرامجها الاعتيادية عوضاً عن المتابعات المطولة".
وشدّد الراشد على أن قناة "العربية" لا تريد حتماً تشتيت جهودها ونشاطها أو جمهورها، فالهدف هو تقديم إضافات منتقاة، تحافظ على القاعدة الواسعة لمشاهديها في أنحاء العالم ، وتستكمل شعار ونهج "العربية" والتزامها تجاه المشاهد في " أن يعرف أكثر ".
الجدير بالذكر أن بث "العربية" الإخبارية كان قد انطلق في الثالث من مارس/ آذار 2003، لتلبي القناة حاجة الجمهور العربي المتعطش إلى مصدر إخباري جدير بالثقة والمصداقية. وتتخذ "العربية" من مدينة دبي للإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً رئيسياً لها، وقد استطاعت خلال فترة وجيزة نسبياً إرساء معايير جديدة لنقل الأخبار إلى المشاهدين في كافة أرجاء المنطقة، لتصبح أحد المصادر الرئيسية والموثوقة للمعلومات في العالم العربي، بفضل ما تتمتع به برامجها الإخبارية والسياسية والاقتصادية من موضوعية ومصداقية عالية.