• ×
السبت 11 شوال 1445

كاميرون .. العالم لن يسمح باغلاق مضيق هرمز

سمو ولي العهد يبحث مع كامرون التطورات في الساحتين الإقليمية والدولية

سمو ولي العهد يبحث مع كامرون التطورات في الساحتين الإقليمية والدولية
بواسطة fahadalawad 20-02-1433 12:00 صباحاً 492 زيارات
ثقة : الرياض وكالات   عقد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية - حفظه الله - في قصر المؤتمرات بالرياض اليوم جلسة مباحات مع دولة رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون والوفد المرافق له حول الأوضاع التي تشهدها المنطقة والتطورات في الساحتين الإقليمية والدولية.
من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم الجمعة من الرياض ان العالم "سيتوحد" لمنع ايران من اغلاق مضيق هرمز المعبر الرئيسي لتجارة النفط وان على روسيا اتخاذ موقف أشد ضد سوريا .
وهددت ايران الشهر الماضي باغلاق المضيق الاستراتيجي اذا فرضت عليها أي عقوبات دولية جديدة بسبب برنامجها النووي.
وقال كاميرون في مقابلة تلفزيونية حضرها مراسل رويترز "فيما يتعلق بمضيق هرمز من مصلحة العالم كله أن تكون هذه المضايق مفتوحة وأنا واثق من انه اذا كان هناك تهديد باغلاقها فان العالم سيقف يدا واحدة لضمان أن تبقى مفتوحة."
وأوضح كاميرون انه بحث خلال اجتماعه الذي استغرق ساعتين مع الملك عبد الله اليوم الوضع في ايران كما بحثا الوضع في الصومال واليمن وسوريا.
وردا على سؤال عما اذا كانت الامم المتحدة ستتخذ قرارا اشد صرامة ضد نظام الرئيس بشار الاسد بسبب قمعه للمدنيين قال كاميرون انه يتعين على مجلس الامن اتخاذ موقف أقوى .
وقال رئيس الوزراء البريطاني " لم نتمكن من احراز تقدم لان هناك دولا في مجلس الامن استخدمت حق النقض (الفيتو) أو هددت باستخدامه لمنع صدور قرارات مناسبة ضد سوريا" في اشارة الى روسيا.
وتابع كاميرون ان الجامعة العربية التي فرضت عقوبات على سوريا وأرسلت مراقبين اليها لمراقبة الوضع هناك قامت "بدور قيادي" من أجل دفع القضية الى دائرة الاهتمام العالمي .
واضاف " نحن على استعداد كعضو دائم العضوية في مجلس الامن لطرح مشروعات جديدة على هذا المجلس استنادا الى ما تفعله الجامعة العربية وما تقوله الجامعة العربية وتحدي الاخرين اذا كانوا يريدون نقض هذه القرارات أن يشرحوا لماذا يريدون الوقوف موقف المتفرج ومشاهدة اراقة الدماء بشكل مروع على أيدي شخص تحول الى دكتاتور مروع " .
وتعد المملكة العربية السعودية من الدول الرئيسية التي تشتري السلاح من بريطانيا وقالت مصادر دفاعية بريطانية ان المفاوضات جارية حول صفقة تشتري بموجبها السعودية 48 طائرة مقاتلة طراز تايفون.
وقال رئيس هيئة الاركان السعودية في نوفمبر تشرين الثاني الماضي ان المملكة تبني قواتها المسلحة ردا على "المخاطر" التي تحيط بالبلاد.
ويصل حجم التجارة بين بريطانيا والسعودية الى 16 مليار جنيه استرليني في العام بينما بلغ حجم الاستثمارات السعودية في المملكة المتحدة أكثر من 62 مليار جنيه استرليني .
وقد أقام صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود مأدبة عشاء تكريما لدولة رئيس وزراء بريطانيا والوفد المرافق له.
حضر الاستقبال وجلسة المباحثات صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز رئيس الاستخبارات العامة ، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة ، وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ، ومعالي السكرتير الخاص لسمو ولي العهد الأستاذ عبد الرحمن بن علي الربيعان .
كما حضرهما من الجانب البريطاني السفير البريطاني لدى المملكة السير توم فيلبس ، ومستشار الأمن القومي السير بيتر ريكيتس ، ومستشار الأعمال تيم لوك ، والسكرتير الخاص لدولة رئيس الوزراء جون كاسون، ونائب رئيس البعثة بالسفارة رودريك دراموند .