• ×
الخميس 18 رمضان 1445

برلمان العراق يدعو الى جلسة طارئة والعنف يتواصل

برلمان العراق يدعو الى جلسة طارئة والعنف يتواصل
بواسطة fahadalawad 08-07-1434 05:21 مساءً 518 زيارات
ثقة : بغداد ا ف ب   طلب رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي اليوم عقد جلسة نيابية طارئة بحضور مسؤولين امنيين وعسكريين بهدف مناقشة التدهور الامني في البلاد ، في وقت تواصلت اعمال العنف حيث قتل ثمانية اشخاص في هجمات متفرقة .

وقال النجيفي في بيان وزعه مكتبه الاعلامي انه " يدعو اعضاء مجلسه الى عقد جلسة طارئة يوم الثلاثاء المقبل بحضور السادة وزير الدفاع والوكيل الاقدم لوزارة الداخلية ومدير جهاز المخابرات وقادة عمليات بغداد ودجلة " مضيفاً ان هدف هذه الجلسة "مناقشة ملابسات التدهور الخطير وتقديم التفسيرات المقنعة والمهنية الى الشعب العراقي " .

وقتل اكثر من 150 شخصا في هجمات متفرقة في العراق على مدى الاسبوع الماضي ، بينها هجوم استهدف مصلين خارج مسجد سني في بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) الجمعة قتل فيه 41 شخصا في يوم دام قضى فيه 70 شخصا .
ولم يصدر اي موقف حكومي تعليقا على هذا اليوم الدامي .

ومنذ بداية ايار / مايو ، قتل نحو 270 شخصا في انحاء مختلفة من البلاد .
واعتبر النجيفي في بيانه ان الاسبوع الاخير "واحد من اشد اسابيع العراق دموية "، مشيرا الى ان هذا الامر يدل " على عمق الفشل المنكر للحكومة والاجهزة الامنية واخفاقاتها المتتالية في حماية المواطنين " .

وراى ان العراق يعيش " تداعيات خطيرة " نتيجة هذا التدهور المريب الذي تقف خلفه قوة ظلامية تهدف الى اشعال الفتنة بين مواطنيه واضعاف ارادته وعزمه ووحدته وتمزيق نسيجه الاجتماعي ".

وتواصلت اليوم اعمال العنف في العراق حيث قتل ثمانية اشخاص في هجمات متفرقة بينهم اربعة من عائلة واحدة .
وقال مصدر في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس ان "مسلحين يرتدون زي الجيش اقتحموا منزل مدير ناحية الرشيد جنوب بغداد وقتلوا احد افراد حمايته وانتقل المسلحين الى منزل جاره وهو نقيب في قوة مكافحة الارهاب التابعة لوزارة الداخلية ، واردوه قتيلا مع زوجته وطفلين اخرين ".

واكد مصدر طبي رسمي مقتل الضحايا الخمسة .

وفي هجوم اخر، اغتال مسلحون مجهولون فجر اليوم امام وخطيب جامع فجة النعمة اسعد ناصر في منطقة عويسيان في ابو الخصيب جنوب البصرة (450 كلم جنوب بغداد) ، بحسب مدير اعلام الوقف السني في محافظة البصرة شاكر حسين .

وقال نقيب في الشرطة لفرانس برس" ان قوة عسكرية داهمت فجر اليوم منطقة البو ريشة لاعتقال محمد خميس ابو ريشة المتهم بقتل الجنود الخمسة في الرمادي قبل نحو اسبوعين ومحمد خميس هو ابن شقيق احمد ابو ريشة رئيس مؤتمر صحوة العراق والذي يعتبر اليوم احد ابرز قادة الاعتصام المناهض لرئيس الوزراء نوري المالكي في الرمادي " .

واوضح المصدر الامني ان مسلحين ينتمون الى عشيرته اشتبكوا مع القوة المداهمة دون معرفة الخسائر لكن خميس ابو ريشة المطلوب للعدالة والمتهم بالتورط في قتل خمسة جنود عراقيين قرب الرمادي قبل نحو اسبوعين ، قال لفرانس برس ان اثنين من المسلحين الذين ينتمون الى عشيرته قتلا في الاشتباك . وعلى خلفية هذا الاشتباك ، انتشر مئات المسلحين في منطقة البو ذياب وطلبوا من عناصر نقاط الشرطة القريبة الانسحاب ، بحسب ما افاد النقيب في الشرطة .

وقال ان "المسلحين ينتشرون الان على مسافة من البوابة الرئيسية لقيادة عمليات الانبار وهم يحملون الاسلحة ".

في موازاة ذلك ، اعلن ضابط في الشرطة العراقية خطف عشرة عناصر امن يعملون في حماية الطريق السريع في الرمادي .
وقال المقدم نايف الشليباوي ان " مسلحين نصبوا كمينا لقوة تابعة لحماية الطرق وخطفوا عشرة من عناصرها واقتادوهم الى جهة مجهولة ".
من جهة اخرى ، اعلن الفريق الطبي للرئيس العراقي جلال طالباني الذي يعالج في المانيا من جلطة دماغية ، ان صحة اول رئيس كردي للبلاد في تطور مستمر وانه بات " يتبادل الاحاديث مع من حوله ".

ووصل طالباني 80 عاما في العشرين من كانون الاول / ديسمبر الى المانيا لمتابعة علاج من جلطة دماغية برفقة فريقه الطبي .

وكان الادعاء العام في العراق دعا رئيس البرلمان الاثنين الى انتخاب رئيس جديد للبلاد بعدما اعتبر ان منصب طالباني اصبح " خاليا " بسبب سفره ومرضه ، في خطوة رفضتها اللجنة القانونية البرلمانية واعتبرتها غير دستورية .