• ×
الجمعة 17 شوال 1445

ليبيا تحرر مسؤولاً جزائرياً اختطفه تنظيم القاعدة

ليبيا تحرر مسؤولاً جزائرياً اختطفه تنظيم القاعدة
بواسطة fahadalawad 23-02-1433 10:14 مساءً 420 زيارات
ثقة : العربية.نت  أفاد مراسل "العربية" في الجزائر بأن وزارة الداخلية أصدرت بياناً أعلنت فيه أن السلطات الليبية حررّت الوالي المختطف وسوف تسلمه للجزائر.
وكان مسؤولان أمنيان بالجزائر، قد أعلنا في وقت سابق اليوم أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي خطف والياً جزائرياً قرب الحدود مع ليبيا.
وقال أحد المسؤولين - طالباً عدم ذكر اسمه - إن الوالي في أيدي تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي الذي اتصل بالفعل بأبويه.
وكانت "الداخلية" الجزائرية قد أكدت في بيان رسمي خبر خطف والي (محافظ) منقطة "ايليزي" الواقعة على بعد 2000 كيلومتر جنوب الجزائر، عندما كان في طريق العودة من مهمة رسمية إلى بلدية الدبداب واقتيد نحو الحدود الليبية، كما أعلنت أنها تعرفت إلى هوية الخاطفين.
وكشفت وزارة الداخلية أن "الوالي محمد العيد خلفي تمكّن من الاتصال بعائلته بعد خمس ساعات بعد خطفه دون أن يحدد مكان تواجده".
وقال بيان الوزارة إنه في يوم 16 يناير/كانون الثاني اعترض ثلاثة شبان مسلحين تم التعرف إلى هويتهم موكب الوالي محمد العيد خلفي في منطقة تيمراوالين (80 كلم جنوب الدبداب) عند عودته من مهمة رسمية شارك فيها مسؤولون محليون وأعضاء من المجتمع المدني"، كما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.
وكان مصدر محلي أكد في وقت سابق لوكالة فرنس برس أن "الوفد الرسمي للوالي محمد العيد خلفي تعرض لهجوم من قبل مسلحين مجهولين في منطقة تيمراوالين".
ونجا من عملية الاختطاف مدير التشريفات إبراهيم عطاطشة ورئيس المجلس الشعبي الولائي علي ماضوي وأعضاء آخرين من الوفد تمكنوا من الفرار خلال الهجوم الذي لم يشهد إطلاق نار، بحسب المصدر.
وأكدت أن "الخاطفين اقتادوا الوالي إلى الحدود الجزائرية الليبية بعدما أطلقوا سراح مدير التشريفات والسائق الشخصي للوالي".
وتابعت "تم العثور على سيارة الوالي في "منطقة غير بعيدة عن مكان الخطف".
وكان إبراهيم هومة، عضو مجلس الأمة، الغرفة الثانية في البرلمان، الموجود في ايليزي قد أكد لوكالة فرنس برس أن "ثلاثة أو أربعة شباب من السكان المحتجين استدرجوا الوالي واختطفوه".
وتوجّه الوالي إلى المنطقة بغرض تهدئة الاحتجاجات التي اندلعت قبل أسبوع، إثر أحكام قضائية صدرت ضد بعض سكان المنطقة وأفراد عائلة قيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.
وحكم على القيادي في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي عبدالحميد أبوزيد بالسجن المؤبد غيابياً بتهمة "تشكيل مجموعة إرهابية دولية".
كما حكم على خمسة من أفراد أسرته بالسجن 10 أعوام لتشكيلهم مجموعة مسلحة دولية".
وأكدت "الداخلية" أنه "تم اتخاذ كل الإجراءات وتسخير كل الوسائل لإطلاق سراح الوالي في أقرب وقت ممكن".