• ×
الجمعة 17 شوال 1445

مسؤول أمريكي سابق: العمل العسكري الخيار الأسوأ ضد إيران

مسؤول أمريكي سابق: العمل العسكري الخيار الأسوأ ضد إيران
بواسطة fahadalawad 24-02-1433 02:31 مساءً 438 زيارات
ثقة : واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) حذر مسؤول استخباراتي أمريكي سابق الولايات المتحدة من اللجوء للعمل العسكري ضد إيران قائلاً إن الخيار، الذي اعتبره الأسوأ بين خياري العقوبات والدبلوماسية، وما قد يعنيه من احتمال توسع المواجهة لتدخل حركة "حزب الله" اللبنانية طرفاً فيها.

وقال جون ماكلولين، الذي شغل منصب القائم بأعمال مدير جهاز الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي أيه" عام 2004، خلال ندوة بواشنطن، الثلاثاء: "وأحد الأسباب لاعتبار العمل العسكري ضد إيران خياراً سيئاً هي العلاقة التي تربطها بحزب الله."

وأضاف: "حزب الله لم يهاجم مصالح أمريكية في الأعوام الأخيرة، لكن لديه الكثير من الخطط الجاهزة للقيام بذلك حال دخولنا بمواجهة مع إيران."

واستطرد: "بالطبع لحزب الله وجود في الولايات المتحدة، على الأقل من ناحية جمع التبرعات، وواحدة من أكبر المشاكل مع إيران، إذا دخلت معها في مواجهة مفتوحة، مواجهة عسكرية.. فأنت تخاطر بتحريك دوامة من العمليات الانتقامية والردود يصعب للغاية رصد أي نهاية لها."

وتصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران مؤخراً على خلفية تهديد الأخيرة بإغلاق مضيق هرمز حال تعرض قطاعها النفطي لعقوبات، وهي خطوة يستعد لها الغرب، إزاء تمسكها ببرنامجها النووي وسط شكوك بأن له أبعاد عسكرية محتملة.

ومن جانبه، توقع جيمس جونز، الذي شغل مستشار الأمن القومي الأمريكي من الفترة يناير/كانون الثاني عام 2009 حتى أكتوبر/تشرين الأول 2010، بأن يكون العام الحالي سيكون حاسماً في التعامل مع الجمهورية الإسلامية.

وتابع: "اعتقد أن 2012 سيكون العام الذي يجب في التعامل مع إيران بطريقة أو أخرى."

مضيفاً بأن إيران النووية تعتبر تهديداً لإسرائيل وقد تشعل سباق تسلح نووي في المنطقة، كما قد يمهد الطريق أمام جهات غير حكومية للحصول على أسلحة نووية، وأردف محذراً: "وفي حال حدوث ذلك، أعتقد العالم الذي نعيش فيه سيتغير بصورة دراماتيكية.

وقال إن واشنطن نجحت في حشد الدول لفرض عقوبات اقتصادية ضد طهران، فيما بدأت أخرى في "تضييق الخناق عليها."

واختتم بقوله "أعتقد أن إيران تدرك ذلك.. وهذا واحدة من الأسباب لما نراه من سلوك عدواني من جانب القوات الإيرانية في الخليج أو تهديد خليج هرمز."