• ×
الخميس 16 شوال 1445

رئيس الوزراء الصيني يدافع عن تجارة بلاده النفطية مع ايران

رئيس الوزراء الصيني يدافع عن تجارة بلاده النفطية مع ايران
بواسطة fahadalawad 25-02-1433 11:18 صباحاً 485 زيارات
ثقة : وكالات في تعليقات نشرت يوم الخميس دافع رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو عن تجارة النفط المتزايدة بين الصين وايران في مواجهة ضغوط عقوبات غربية لكنه حذر ايضا من ان بكين تعارض أي محاولات لطهران لامتلاك اسلحة نووية.

وكان ون يتحدث في ختام جولة استمرت ستة ايام في منطقة الخليج على خلفية توترات بشان عقوبات امريكية محتملة ضد الدول التي لها تجارة في الطاقة مع ايران التي تقول دول غربية انها تسعى لتطوير اسلحة نووية.

وتصر ايران على ان اهدافها النووية سلمية وهددت في اواخر ديسمبر كانون الاول بالرد على أحدث عقوبات غربية بوقف تدفقات النفط في مضيق هرمز وهو طريق حيوي لمعظم صادرات النفط من الشرق الاوسط.

وقال ون ان حكومته "تعارض بقوة تطوير أو امتلاك ايران لاسلحة نووية" وحذر من مواجهة محتملة في مضيق هرمز.

ومتحدثا في مؤتمر صحفي في العاصمة القطرية الدوحة يوم الاربعاء قال ون "أريد ان اشير بوضوح الي ان تجارة الصين النفطية مع ايران هي نشاط تجاري عادي."

واضاف قائلا وفقا لنص تصريحاته التي نشرت في موقع وزارة الخارجية الصينية على الانترنت "التجارة المشروعة يجب حمايتها والا فان النظام الاقتصادي العالمي سيسقط في الاضطراب."

وشملت جولة ون السعودية ودولة الامارات العربية وقطر.

وكشفت تعليقاته عن المسار الحذر الذي تحاول بكين ان تسلكه بين ضغوط من واشنطن وحلفائها وتوقعات من ايران التي تنظر الي الصين على انها قوة متعاطفة معها ومشتر رئيسي لنفطها.

والتوترات بين ايران والغرب مبعث قلق خاص للصين أكبر مشتر للنفط الايراني تليها الهند واليابان. وايران هي ثالث أكبر مصدر للنفط الي الصين بعد السعودية وانجولا.