• ×
الثلاثاء 7 شوال 1445

أدبي الرياض يقيم محاضرة عن الدبلوماسي والشاعر العيسى

  أدبي الرياض يقيم محاضرة عن الدبلوماسي والشاعر العيسى
بواسطة fahadalawad 15-10-1434 02:58 مساءً 744 زيارات
ثقة : الرياض   أقام النادي الأدبي بالرياض مساء أمس محاضرة عن الدبلوماسي والشاعر محمد الفهد العيسى رحمه الله بحضور أقارب وأحفاد الشاعر وعدد من المثقفين وأصدقاء الشاعر .

وألقى المحاضرة وكيل كلية التربية بجامعة المجمعة جبر بن ضويحي الفحّام وأدارها عضو مجلس إدارة النادي رئيس لجنة الشعر عبدالله بن سالم الحميد ، وافتتحت الفعالية بكلمة من رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي الدكتور عبدالله الحيدري رحّب خلالها بالحضور وبأقارب الشاعر العيسى ، مؤكداً أن هذه القامة الشعرية تستحق الاحتفاء والتقدير .

وتطرق المحاضر جبر الفحّام في بداية المحاضرة إلى مناقب الفقيد ومسيرته الشعرية وحياته العملية والسنين التي قضاها مابين المناطق والدول المجاورة من خلال عمله ، وأشار إلى الإسهامات الكبيرة للفقيد التي قدمها بخبرته الشعرية المحترفة وخبراته العملية .

وقسم الفحام تجربته الشعرية إلى مرحلتين ، وذكر بأن بدايته الشعرية نشرها وعمره أربع عشرة سنة واكتشف موهبته الشعرية الأستاذ صالح الحيدري في المدينة المنورة ، وشجعه على النشر ودرسه الأوزان الشعرية الأستاذ محمد الشنقيطي ، وبين الفحام أن الشاعر كان ينشر باسم مستعار وكان معروفاً باسم الفهد التائه .

ثم بدأت المداخلات من قبل الدكتور محمد الربيّع الذي طالب أسرة الشاعر بأن تعمل على إخراج الأعمال الشعرية الكاملة حتى يأخذ الشاعر محمد الفهد العيسى رحمه الله حقه من الدراسات النقدية المنصفة لمنجزه .

بعد ذلك قال الأستاذ عبدالله الشهيل " إن الشاعر والدبلوماسي الكبير من رموز السياسيين والشعراء بالمملكة وإن العيسى كان جريئا وقد يكون في كتاباته التاريخية لم يبلغ بها مابلغه بالشعر وقدم الكثير سياسيا وشعرياُ " .

وعلقت الدكتوره منيرة العلولا على علاقاته الأسرية الممتازة ، وتحدثت بحكم قرابتها منه عن علاقته الحميمية بزوجته أم عبدالوهاب طوال سبعين عاماً ، وأنه كان يعتمد عليها في أمور تيسير بيته فيما أعربت ابنته الدكتورة إيمان العيسى عن شكرها للنادي الأدبي بالرياض ومجلس إدارته على هذه البادرة الطيبة ، وتحدثت عن والدها وعن حياته معها فذكرت أنها كانت تتابع والدها عندما كان خارج الوظيفة مدة خمس سنوات ، وكان معظم وقته يقرأ ويستقبل أصدقاءه من شعراء وأدباء ومثقفين وإعلاميين ، منهم الأستاذ حمد الجاسر والدكتورعبدالرحمن الشبيلي وعبدالعزيز الهزاع وخلف عاشور وأيوب طه ومحمد صالح العيسى وغيرهم .
وأشارت الدكتوره إيمان العيسى إلى أنها بصدد إعداد كتاب عن والدها الأستاذ محمد الفهد العيسى رحمه الله ، في حين أشار أخوها عدنان العيسى إلى أن الأسرة عازمة بإذن الله على إصدار الأعمال الشعرية الكاملة له .