• ×
الجمعة 10 شوال 1445

لافروف: ضربة عسكرية على سوريا ستفجر الإرهاب بالمنطقة

لافروف: ضربة عسكرية على سوريا ستفجر الإرهاب بالمنطقة
بواسطة fahadalawad 03-11-1434 05:29 مساءً 478 زيارات
ثقة ـ متابعات : قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوري وليد المعلم إن الضربة العسكرية على سوريا ستفجر الإرهاب في المنطقة.

وأكد لافروف أن وزير الخارجية السوري أبلغ روسيا استعداد النظام السوري للذهاب إلى مؤتمر جنيف 2 دون شروط، ووجه حديثه إلى الإدارة الأميركية طالباً منها التركيز على الأساليب السلمية في التحول السياسي، وطالب المعارضة بتصريح مماثل حول مؤتمر جنيف 2 للحوار.

وأشار لافروف إلى قلق روسيا على مصير المنطقة وعلى مصير مواطنيها.

وطالب بتحقيق محترف حول استخدام السلاح الكيماوي وتقديم النتائج إلى مجلس الأمن، وأكد ضرورة ذهاب لجنة تحقيق موضوعية إلى سوريا، وأشار إلى إصرار الحكومة السورية على وجود تلك اللجنة للتحقيق.

من جانبه قال وزي الخارجية السوري إن سوريا جاهزة لاستقبال لجنة التحقيق بشأن السلاح الكيماوي مرة أخرى، وللتعاون مع الأصدقاء في روسيا.

ووجه المعلم اتهاماً لأوباما بأنه يدعم الإرهابيين، وطالب الولايات المتحدة الأميركية إلى التوجه للحل السلمي، وقال إن سوريا مقتنعة تماماً بأن ما من حل إلا الحل السياسي للخروج من هذه الأزمة.

ولم يصرح المعلم مباشرة عن ردّة فعل سوريا تجاه الضربة العسكرية في حال وقعت، ولكنه قال إذا حدثت الضربة "فلنا تصرف آخر".
الأسد يشكر بوتين

ونقل المعلم فور وصوله موسكو اليوم رسالة شكر من الرئيس السوري بشار الأسد إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين لدعمه لسوريا، على حد تعبيره.

وقال المعلم في بداية لقائه مع نظيره الروسي إن "الأسد كلفني أن أشكر بوتين على موقفه" تجاه سوريا.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن المحادثات "ستتمحور حول استعراض كامل لجميع أوجه الوضع الراهن في سوريا"، دون إعطاء أي تفاصيل إضافية.

وكان المعلم شكر روسيا علناً في 27 آب/أغسطس على دعمها لبلاده، وقال المعلم: "نشكر لروسيا وقوفها إلى جانب سوريا ليس دفاعاً عن سوريا بل دفاعاً أيضاً عن روسيا".

وتأتي زيارة المعلم بعد قمة مجموعة العشرين التي عقدت في سان بطرسبورغ شمال غرب روسيا ولم تسمح بتقريب وجهات النظر بين واشنطن وموسكو بشأن سوريا.

والتقى بوتين على هامش القمة الرئيس الأميركي باراك أوباما لكنه أفاد في ختام اللقاء بأن كلا منهما بقي على مواقفه.

وواصلت الولايات المتحدة في نهاية الأسبوع في أوروبا حملتها الدبلوماسية المكثفة لإقناع شركائها بمبرراتها لشن ضربة عسكرية لسوريا.

واتخذ الرئيس باراك أوباما قراراً بشنّ عملية عسكرية ضد نظام دمشق لاتهامه بمسؤولية هجوم كيماوي أوقع بحسب أرقام واشنطن أكثر من 1400 قتيل في 21 آب/أغسطس في ريف دمشق، غير أنه طلب موافقة الكونغرس الأميركي على هذا الخيار العسكري.

وروسيا التي تدعم نظام دمشق منذ اندلاع النزاع في سوريا قبل سنتين ونصف السنة، عرقلت حتى الآن مع الصين أي قرار في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى فرض عقوبات على الرئيس الأسد أو إدانته.

وتعود آخر زيارة للمعلم إلى دمشق إلى شباط/فبراير حين أعلن أن دمشق "جاهزة للحوار مع كل من يرغب بالحوار بما في ذلك من حمل السلاح".

وتعود العلاقات الوثيقة بين موسكو ودمشق إلى حقبة الاتحاد السوفياتي واستمر التعاون العسكري بينهما بالرغم من النزاع القائم في سوريا ما أثار انتقادات لدى الغرب.

غير أن بوتين كشف الأسبوع الماضي أن بلاده علقت عمليات تسليم أنظمة صواريخ اس 300 إلى سوريا، وهي صواريخ متطورة توازي صاروخ باتريوت الأميركي.