• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

أنباء عن خطف طائرة من مطار الموصل في العراق

أنباء عن خطف طائرة من مطار الموصل في العراق
بواسطة fahadalawad 04-11-1434 06:48 مساءً 470 زيارات
ثقة ـ متابعات : قالت مصادر في صناعة الطيران ومصادر أمنية إن العراق أغلق المطار الدولي في الموصل، ثاني كبرى مدنه، اليوم الثلاثاء ما تسبب في توقف جميع الرحلات، وذكرت المصادر أن العراق لم يُعط تفسيراً لذلك القرار.

وقال مصدر أمني كبير في الموصل لرويترز: "في البداية (السلطات) قالت إن هناك معلومات بشأن طائرة مخطوفة ثم قالت إنه أغلق لأغراض الصيانة لكن لا توجد أعمال صيانة".

وقال المصدر الأمني إن رئيس الوزراء نوري المالكي أمر بإغلاق المطار غير أنه لم يتسنّ الحصول على تعليق فوري من مكتب رئيس الوزراء.

واختلف المالكي مع محافظ الموصل اثيل النجيفي على عدة جبهات في السنوات الأخيرة ومنها دعم النجيفي لاحتجاجات الأقلية السنية في العراق ضد الحكومة التي يقودها الشيعة.

وقال النجيفي لرويترز إنه يرفض إغلاق المطار الذي يمثل رئة للمدينة ويربطها بالدول الأخرى.

ويؤثر الإغلاق على الرحلات المتجهة الى الأردن والإمارات العربية المتحدة وتركيا والقادمة منها، بالإضافة الى الرحلات الداخلية اليومية بين المدينة الشمالية والعاصمة بغداد.

وقال مصدر في المطار، طالباً عدم نشر اسمه: "قوات الأمن أغلقت مطار المواصل دون إعطاء أي أسباب. جميع الرحلات ألغيت".

واستخدمت القوات الأميركية مطار الموصل الدولي كقاعدة خلال الغزو الذي قادته عام 2003 للإطاحة بصدام حسين، وكانت المدينة نقطة محورية في التمرد الذي تلا ذلك.

وتحسّن الأمن ما أدى الى تدفق بعض الاستثمارات على الرغم من ان المدينة لا تزال إحدى أخطر مدن العراق، ولا يزال للجماعات المتشددة وبينها القاعدة موطئ قدم هناك.