• ×
الجمعة 17 شوال 1445

أدبي الرياض يحتفل باليوم الوطني : شعرًا ونثرًا ورسماً وتأليفاً وإلقاءً

أدبي الرياض يحتفل باليوم الوطني : شعرًا ونثرًا ورسماً وتأليفاً وإلقاءً
بواسطة fahadalawad 15-11-1434 03:56 مساءً 931 زيارات
ثقة : الرياض   يقيم النادي الأدبي بالرياض فعاليات ثقافية بمناسبة اليوم الوطني الثالث والثمانين للمملكة هذا العام ،يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين وذلك بمقر النادي بحي الملز بالرياض .

وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي الدكتور عبدالله الحيدري أن الفعاليات التي تأتي برعاية معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجه ، بحضور وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان معرباً عن شكره لمعالي الوزير على دعمه واهتمامه بأنشطة النادي .

وأبان أن مجلس الإدارة بدأ التخطيط لهذه المناسبة قبل ثلاثة أشهر ، وشكّل لجنة برئاسة عضو مجلس الإدارة هاني الحجي ، وعضوية عبدالعزيز الحميد وسعد النفيسة وصالح العامر وثامر العضيلة ، لمتابعة ما أقره مجلس الإدارة من فعاليات وتنفيذها ،مشيراً الى أن اجتماعات مجلس الإدارة أسفرت عن حزمة من الفعاليات المتنوعة التي تليق بهذه المناسبة الغالية ، وتوجهت الفعاليات في رؤاها إلى تفعيل لدور شركاء النادي للإسهام في هذه الاحتفالية ، وإلى أهمية إشراك جميع شرائح المجتمع : أطفالاً وشباباً ، إضافة إلى الكبار من الرجال والنساء على السواء ، وارتكزت الخطة على التنوع والتجديد وإضفاء روح الفرح احتفاء بهذه المناسبة بكل وسائل التعبير : شعراً ، ونثراً ، ورسماً ، وتأليفاً ، وإلقاءً .

واستعرض الحيدري برنامج الفعاليات ففي اليوم الأول من الاحتفالية يوم الثلاثاء المقبل يشارك وكيل جامعة الإمام لشؤون الطالبات الدكتور أحمد بن عبدالله السالم بأمسية شعرية ، فيما يكرم التربوي سلطان بن عبدالعزيز السلطان ؛ تقديراً لمبادرته الوطنية النبيلة بإهداء مكتبته الشخصية للنادي ، وافتتاح معرض إصدارات كرسي الأدب السعودي ، وعددها اثنا عشر إصداراً بخصم مقداره 50 بالمائة ، من بينها كتابان مترجمان إلى اللغة الروسية .

وتشمل الإصدارات : القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا .. دراسات نقدية ، والمسرح في الأدب السعودي .. دراسات نقدية ، والسيرة الذاتية في الأدب السعودي .. دراسات نقدية ، والرثاء في الشعر السعودي ، وشعر عبدالله بن خميس .. دراسة فنية موضوعية ، والحوار في شعر محمد حسن فقي .. دراسة تداولية ،وحامد دمنهوري .. أديباً وروائياً ،والخطاب في قصص الأطفال السعودية .. دراسة نقدية ، الأدب الحديث في نجد ، والقصة القصيرة السعودية .. شهادات ونصوص ، ورواية توبة وسليى لمها الفيصل ( مترجمة إلى الروسية ) ، ومختارات القصة القصيرة السعودية ( مترجمة إلى الروسية ) .

وبين رئيس مجلس إدارة النادي الأدبي بالرياض أن الفعاليات تشتمل افتتاح معرض ( وطني فن جميل ) بالتعاون مع النادي التشكيلي ، ويضم عدداً من اللوحات التي يعبّر فيها الفنانون التشكيليون عن انتمائهم وحبهم للوطن ، ثم يطلع راعي الحفل والحضور على مرسم الأطفال ( الوطن في وجدان الأطفال ) بإشراف رئيس النادي التشكيلي الفنان صالح الخليفة ، ومعرض الطوابع والعملات بالتعاون مع الجمعية السعودية لهواة الطوابع والعملات .

ثم تبدأ عند الساعة التاسعة مساءً فعاليات ندوة ( الوطن بين الشعر والسرد ) ينظمها كرسي الأدب السعودي بالتعاون مع النادي ، ويشارك فيها كل من الدكتور معجب العَدواني ، والشاعر عبدالله الصيخان ، والروائية والقاصة أميمة الخميس ، ويديرها الدكتور محمد القسومي .

فيما تتضمن فعاليات يوم الأربعاء 19 / 11 / 1434هـ مسابقة ( نبض للوطن ) ، عند الساعة السابعة في القاعة الرئيسة في النادي ، وتأتي ضمن مناشط " منتدى الشباب الإبداعي "، وتهدف إلى تحفيز الشباب المبدع على التفاعل مع الوطن في يومه المجيد وغرس الانتماء في نفوسهم من خلال حثهم على اختيار نصوص وطنيّة ( قصيدة ، مقال ، خاطرة ) ، وإلقائها أمام اللجنة المكلّفة بسماع المشاركات وتقويمها ، وتتوجه المسابقة إلى الشباب في الثانوية العامة وفي الجامعات بين سن ( 15 ـ 22 ) ، حيث أقرّ مجلس إدارة النادي جوائز للمسابقة المركز الأول " 1500 " ريال والمركز الثاني " 1000 " ريال والمراكز من الثالث إلى السابع 500 ريال لكل مشارك .

من جانبه أكد نائب رئيس مجلس إدارة النادي المشرف على منتدى الشباب وعلى المسابقة الدكتور صالح المحمود أن المسابقة تأتي في سياق أهتمام النادي بفئة الشباب وتنمية مواهبهم وربطهم بالنصوص الجيّدة التي تتغنى بالوطن وتسعى إلى توطيد اللحمة بينه وبين أبنائه ، موضحاً أن النادي اختار لجنة ممن لهم ممارسة في مجال الأدب والتربية والتعليم لهذه المسابقة .

وعن موعد انطلاق المسابقة وسبل التواصل أفاد أمين منتدى الشباب عبدالرحمن الجاسر أن المسابقة تقام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء 19 / 11 / 1434 هـ ، بمقر النادي بحي الملز، ويمكن تسجيل الأسماء وتوجيه الاستفسارات إلى بريد منتدى الشباب: Mchabab13@hotmail.com أو حساب النادي الرسمي في تويتر ، أو حساب منتدى الشباب في تويتر أيضا .

أما الفعالية الثانية ستقام يوم الأربعاء المقبل الساعة الثامنة والنصف مساءً وخصصة لتدشين كتاب ( أُضاخ بين ذاكرة التاريخ والشعر ) بالتعاون مع دار المفردات للنشر والتوزيع .