• ×
الجمعة 17 شوال 1445

نادي الرياض يحتفل باليوم الوطني.. بفعاليات ومسابقات

نادي الرياض يحتفل باليوم الوطني.. بفعاليات ومسابقات
بواسطة fahadalawad 16-11-1434 04:11 صباحاً 632 زيارات
ثقة ـ متابعات :  نيابة عن وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، يرعى وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان الفعاليات التي ينفذها نادي الرياض الأدبي الثقافي بمناسبة اليوم الوطني الثالث والثمانين لهذا العام، التي تقام على مدى يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين.

وبهذه المناسبة قال رئيس أعضاء مجلس إدارة النادي د. عبدالله الحيدري: أشكر وزير الثقافة والإعلام على موافقته أن تكون فعاليات النادي بهذه المناسبة المجيدة تحت رعايته، وأرحب بوكيل الوزارة للشؤون الثقافية نائباً لافتتاح فعاليات النادي بهذه المناسبة المهمة، التي بدأ النادي للتخطيط لها قبل نحو ثلاثة أشهر.

وعن أبرز الفعاليات قال الحيدري: يتضمن برنامج اليوم الأول قصيدة لوكيل جامعة الإمام لشؤون الطالبات الدكتور أحمد بن عبدالله السالم، وتكريماً للتربوي سلطان بن عبدالعزيز السلطان؛ تقديراً لمبادرته الوطنية النبيلة بإهداء مكتبته الشخصية للنادي، وافتتاح معرض إصدارات كرسي الأدب السعودي، وعددها اثنا عشر إصداراً بخصم مقداره50%، من بينها كتابان مترجمان إلى اللغة الروسية، وهي: "القصة القصيرة والقصة القصيرة جدا: دراسات نقدية" وكتاب "المسرح في الأدب السعودي: دراسات نقدية" و "السيرة الذاتية في الأدب السعودي: دراسات نقدية" وإصدار "الرثاء في الشعر السعودي" وكتاب "شعر عبدالله بن خميس: دراسة فنية موضوعية" و "الحوار في شعر محمد حسن فقي: دراسة تداولية" وكتاب " حامد دمنهوري: أديباً وروائياً" وآخر بعنوان "الخطاب في قصص الأطفال السعودية: دراسة نقدية" وإصدار بعنوان "الأدب الحديث في نجد" وكتاب "القصة القصيرة السعودية: شهادات ونصوص" و "رواية توبة وسليى لمها الفيصل" مترجمة إلى الروسية، وكتاب " مختارات القصة القصيرة السعودية" مترجمة إلى الروسية.

وأضاف الحيدري بأنه يتم بعدها افتتاح معرض (وطني فن جميل) بالتعاون مع النادي التشكيلي، ويضم عدداً من اللوحات التي يعبّر فيها الفنانون التشكيليون عن انتمائهم وحبهم للوطن، ثم يطلع راعي الحفل والحضور على مرسم الأطفال (الوطن في وجدان الأطفال) بإشراف رئيس النادي التشكيلي الفنان صالح الخليفة، ومعرض الطوابع والعملات بالتعاون مع الجمعية السعودية لهواة الطوابع والعملات.. مشيرا إلى أنه في تمام الساعة التاسعة مساء تبدأ فعاليات ندوة (الوطن بين الشعر والسرد) التي ينظمها كرسي الأدب السعودي بالتعاون مع النادي، ويشارك فيها كل من: الدكتور معجب العَدواني، والشاعر عبدالله الصيخان، والروائية والقاصة أميمة الخميس، ويديرها الدكتور محمد القسومي.

وعن برنامج الأربعاء أوضح الحيدري أنه يتضمن فعاليتين رئيستين، وهما: مسابقة (نبض للوطن) وتبدأ الساعة السابعة في القاعة الرئيسة في النادي، وتأتي ضمن مناشط "منتدى الشباب الإبداعي"، بهدف تحفيز الشباب المبدع على التفاعل مع الوطن في يومه المجيد وغرس الانتماء في نفوسهم من خلال حثهم على اختيار نصوص وطنيّة (قصيدة، مقال، خاطرة) وإلقائها أمام اللجنة المكلّفة بسماع المشاركات وتقويمها، حيث تتوجه المسابقة إلى الشباب في الثانوية العامة وفي الجامعات بين سن (1522) موضحا بأن مجلس إدارة النادي أقر جوائز للمسابقة على النحو التالي: المركز الأول: 1500ريال، المركز الثاني: 1000ريال، المراكز من الثالث إلى السابع 500 ريال لكل منهم.. مختتما حديثه بأن الفعالية الرئيسية الثانية تقام عند الساعة الثامنة والنصف مساء، وذلك بتدشين كتاب (أُضاخ بين ذاكرة التاريخ والشعر) بالتعاون مع دار المفردات للنشر والتوزيع. وعن موعد انطلاق المسابقة وسبل التواصل قال أمين منتدى الشباب عبدالرحمن الجاسر: إن المسابقة تحدّد أن تقام الساعة السابعة من مساء يوم الأربعاء القادم بمقر النادي بحي الملز، ويمكن تسجيل الأسماء وتوجيه الاستفسارات إلى بريد منتدى الشباب:

Mchabab13@hotmail.com أو حساب النادي الرسمي في تويتر، أو حساب منتدى الشباب في تويتر أيضا.