• ×
الثلاثاء 9 رمضان 1445

إيران تستعرض قوتها.. 30 صاروخا بالستيا بمدى 2000 كلم

إيران تستعرض قوتها.. 30 صاروخا بالستيا بمدى 2000 كلم
بواسطة fahadalawad 16-11-1434 05:52 مساءً 427 زيارات
ثقة ـ متابعات : عرضت القوات المسلحة الإيرانية، اليوم الأحد، 30 صاروخا بالستيا من طراز "سجيل" و"قدر" يبلغ مداهما 2000 كيلومتر، أي أنها قادرة نظريا على الوصول إلى إسرائيل والقواعد العسكرية الأميركية في المنطقة.

وظهر أثناء الاستعراض العسكري في جنوب العاصمة الإيرانية طهران، 12 صاروخا من طراز "سجيل" و18 صاروخا من نوع "قدر" تعمل بالوقود الصلب.

يذكر أنها المرة الأولى التي تعرض فيها إيران هذا العدد الكبير من الصواريخ البالستية بهذا المدى.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، في خطاب ألقاه أثناء الاستعراض: "خلال السنوات الـ200 الأخيرة لم تعتد إيران على أي بلد. واليوم أيضا لن تبدأ القوات المسلحة للجمهورية الإسلامية والنظام أي عدوان في المنطقة، لكنها ستقاوم دوما المعتدين بعزم ونجاح".

وقد جرت تجربة الصاروخ أرض-أرض "سجيل" للمرة الأولى في نوفمبر2008. وهو مؤلف من طبقتين ومحركين يعملان بالوقود الصلب. ويسمح الوقود الصلب بنقل الصواريخ وإطلاقها بسرعة.

أما صاروخ "قدر" أرض-أرض والذي يبلغ مداه 2000 كلم فقد تمت تجربته للمرة الأولى في سبتمبر 2009، وهو مؤلف كذلك من طبقتين ويعمل بالوقود الصلب.

ويرى خبراء غربيون أن اثنين من نقاط القوة لدى إيران هما صواريخها وقواتها البحرية في الخليج التي تعد مئات الوحدات السريعة جدا والتي تتوفر لديها قوة نيران كبيرة.

وبحرية حرس الثورة مكلفة بالدفاع عن منطقة الخليج ومضيق هرمز من حيث يعبر القسم الأكبر من النفط المصدر من دول المنطقة.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "ايسنا" عن قائد بحرية حرس الثورة أن إيران قادرة على تدمير حاملات الطائرات الأميركية في المنطقة.