• ×
الخميس 18 رمضان 1445

السلطات السودانية تقر بمقتل 70 شخصاً خلال التظاهرات

السلطات السودانية تقر بمقتل 70 شخصاً خلال التظاهرات
بواسطة fahadalawad 04-12-1434 05:49 مساءً 431 زيارات
ثقة ـ متابعات : أقرت السلطات السودانية بمقتل ما بين 60 إلى 70 شخصاً خلال التظاهرات التي اندلعت في عدد من المدن السودانية في أعقاب رفع الحكومة الدعم عن المحروقات، وكان آخر تقرير حكومي أوضح سقوط 34 قتيلاً في تلك الاحتجاجات، بينما تقول منظمات حقوقية إن عدد القتلى بلغ 150 شخصاً.

ونقلت شبكة "الشروق" السودانية الحكومية أن والي الخرطوم، عبد الرحمن الخضر، قال خلال مؤتمر صحافي لأحزاب سياسية، أمس الثلاثاء، إن عدد القتلى خلال المظاهرات الأخيرة يتراوح ما بين 60 إلى 70 قتيلاً، تم تأكيدهم بعد حصر وزارة الصحة للوفيات غير المسجلة بالمستشفيات والمشرحة. وأكد استمرار التحقيقات لمعرفة الضالعين في القتل.

لكن الخضر أكد أن كل القرائن تشير لتورط الحركات المسلحة غير الموقعة على السلام، والجبهة الثورية، وبعض الأحزاب اليسارية في تلك الأحداث.

وأشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي، لعبت دوراً في تأجيج الأحداث، مضيفاً أن الذين صوروا أن إسقاط النظام يمكن أن يكون نزهة من التظاهر، وبعدها يسقط النظام من خلال هذه المواقع، يتحملون مسؤولية إراقة الدماء التي سالت في تلك الأحداث".

وذكر والي الخرطوم في تصريحات سابقة أن الأحداث الأخيرة امتحنت أداء الأجهزة الأمنية وكل أجهزة الدولة مشيراً إلى اعتقال السلطات 700 شخص شاركوا في التظاهرات.

من جانبهم أكد قادة الأحزاب السياسية السودانية، أن أمن وسلامة المواطن أمر محل اتفاق كل القوى السياسية، وأنهم يدينون أي أعمال عنف أو تخريب، ما دام القانون يكفل حرية التعبير السلمي. وطالبوا بتطبيق العدالة في أي شخص يثبت أنه قتل الأبرياء.

وتحدث آخر تقرير للسلطات السودانية عن مقتل 34 من المواطنين ورجل شرطة واحد خلال الاحتجاجات المناهضة لرفع الدفع، وذكر التقرير أن عمليات تخريب منظمة استهدفت 42 محطة وقود وتسع صيدليات وأكثر من 40 مركبة عامة وشركتين وثمانية أقسام شرطة و81 موقع بسط أمن شامل و35 مركبة شرطة وخمسة بنوك و23 مصلحة حكومية.

وكان مراقب حقوق الإنسان المنتدب من الأمم المتحدة، الخبير النيجيري مشهود عبد بيو بادرين، أدان في بيان اللجوء إلى العنف ضد المتظاهرين وتدمير ممتلكات في السودان، مطالباً حكومة السودان باحترام حرية التعبير السلمي بموجب دستورها والقانون الدولي.

وقالت منظمات معنية بالدفاع عن حقوق الانسان ودبلوماسيون إن نحو 150 شخصاً قتلوا في أعمال عنف خلال الاحتجاجات الأخيرة ضد رفع الدعم عن الوقود في السودان.