• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

وكيري يؤكد متانة العلاقات السعودية الأمريكية

الفيصل يطالب ايران بترك سوريا

الفيصل يطالب ايران بترك سوريا
بواسطة fahadalawad 01-01-1435 07:44 مساءً 430 زيارات
ثقة : الرياض متابعات   طالب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية ايران بترك سوريا وقال إن طهران تساعد الرئيس بشار الأسد على ضرب شعبه .

وقال سموه " إن المحادثات المقترحة لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا لا يمكن أن تنعقد بدون مشاركة ائتلاف معارض يقود القتال للإطاحة بالأسد .

وأكد سمو وزير الخارجية مساء اليوم بالرياض في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري أن العلاقات التاريخية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية تقوم على الاستقلالية ، والاحترام المتبادل ، وخدمة المصالح المشتركة بين البلدين ، والتعاون البناء في التعامل مع القضايا الإقليمية ، والدولية، خدمة للأمن والسلم الدوليين .

وقال سموه : إن العلاقات الحقيقية بين الأصدقاء لا تقوم على المجاملة ؛ بل ترتكز على الصراحة والمكاشفة بين الطرفين ، وطرح وجهات النظر بكل شفافية ، ومن هذا المنظور فمن غير المستغرب أن تشهد الرؤى ، والسياسات نقاط التقاء ، واختلاف ، وهو أمر طبيعي في أي علاقة جادة تبحث في كافة القضايا ، وتطرح مختلف وجهات النظر ، وتسعى إلى معالجتها من خلال الحوار المتواصل بين البلدين ، وعلى كافة المستويات، وذلك بغيه الوصول إلى منظور مشترك ، ينعكس إيجاباً على حلحلة القضايا وانفراجها .

من جانبه استبعد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أي خلاف مع المملكة وقال " إن العلاقات بين البلدين إستراتيجية وقوية وأنهما اتفقا على أن المفاوضات هي الطريق الوحيد لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا " مؤكداً أن واشنطن لن تدع ايران تحصل على أسلحة نووية .

وعبر معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جون كيري عن سعادته بزيارة المملكة العربية السعودية، وبالمحادثات البناءة التي تضمنتها الزيارة .

وبين إن العلاقات بين المملكة العربية السعودية ، والولايات المتحدة الأمريكية علاقات استراتيجية ، طويلة الأمد ، تتعلق بكثير من الأمور التي تخص البلدين .

وذكر كيري الجميع بخطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمام الأمم المتحدة حيث قال " إن أمام الولايات المتحدة خيارات كثيرة ، بما في ذلك القوة لتأمين الشرق الأوسط، وإن الولايات المتحدة سوف تواجه أي اعتداء خارجي ضد أصدقائنا كما فعلنا أثناء حرب تحرير الكويت , وسنؤكد ونضمن استمرار تدفق النفط من الخليج إلى العالم بأكمله ، وسنقوم أيضاً بتدمير الشبكات الإرهابية ، ولن نسمح بتطوير أواستخدام أسلحة الدمار الشامل , هذي هي المصالح الأمريكية الرئيسية " .