• ×
الجمعة 10 شوال 1445

المعارضة السورية تحسم موقفها من "جنيف 2" غداً

المعارضة السورية تحسم موقفها من "جنيف 2" غداً
بواسطة fahadalawad 05-01-1435 05:41 مساءً 502 زيارات
ثقة ـ متابعات : يبدأ الائتلاف الوطني السوري المعارض اجتماعات تمهيدية في إسطنبول مساء اليوم، وذلك عشية البت في موقفه من مؤتمر جنيف 2.

وقالت مصادر المعارضة إن الهيئة السياسية لـ"الائتلاف" ستجتمع اليوم قبل اجتماع الهيئة العامة غداً، مشيرة إلى أن المعارضة ستؤكد أن مشاركتها في جنيف 2 تكون فقط، وفق ضمانات لتشكيل حكومة انتقالية بصلاحيات كاملة خلال الربع الأول من العام المقبل.

وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعلن أن تأخير إعلان موعد انعقاد المؤتمر هو بسبب انتظار ما سينتج عن اجتماع المعارضة السورية، مضيفاً أنه سيتم خلال أيام تحديد موعد انعقاد مؤتمر جنيف 2 لبحث حل ينهي الأزمة في سوريا.

قبل ذلك كانت روسيا أعلنت استعدادها لاستضافة حوار بين النظام والمعارضة بعد إجراء مسؤولين فيها لقاءات مع معارضين سوريين مقربين من النظام.

رغم فشل كافة المحاولات السابقة لتحديد موعد لعقد مؤتمر جنيف 2، عاد الحديث عن قرب حدوث ذلك من قبل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، ومن عمّان أكد أن العمل مستمر لانعقاد مؤتمر جنيف 2.

التأكيد الأميركي كان سبقه محاولة أخرى لإعادة إحياء جهود عقد المؤتمر تمثلت بعقد لقاءات من قبل المفاوضين الأميركيين والروس الموجودين في جنيف مع معارضين سوريين مقربين من النظام ومن خارج الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة.

لقاءات تمّت مع شخصيات مثل رئيس جناح لجنة التنسيق الوطنية في الخارج هيثم مناع، ورئيس حزب الوحدة الكردي صالح مسلم، ورئيس التجمع الديمقراطي الموحد وعم الرئيس السوري رفعت الأسد وممثلين عن حزب الإرادة الشعبية للتغيير والتحرير، الذي يرأسه نائب رئيس مجلس الوزراء المقال قدري جميل وهؤلاء يطلق عليهم الائتلاف السوري المعارض المعارضة الموالية لنظام الاسد.

هذه اللقاءات وبحسب الخارجية الروسية أسفرت عن قبول وتجاوب من تم لقاؤهم بالمقترح الروسي المتمثل باستضافة حوار غير رسمي بين المعارضة وبين النظام السوري على أراضيها برعاية دولية.

هذه التطورات تلت تصاعد الخلاف بين المعارضة السورية وبين المبعوث المشترك الى سوريا بعد تحميل الأخير لها جزءاً من مسؤولية الفشل في عقد المؤتمر.

الائتلاف رد بإعلانه أن ما يجري ليس إلا محاولة لتقديم شخصيات مؤيدة للنظام بديلة عنه ورفض المقترح الروسي، فيما يتوقع أن يبدأ الائتلاف مشاورات مع الجيش الحر والقوى العسكرية في الداخل لإطلاعها على ما يجري من تطورات.