• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

"الائتلاف" يشترط موافقة مقاتلي المعارضة لحضور جنيف 2

"الائتلاف" يشترط موافقة مقاتلي المعارضة لحضور جنيف 2
بواسطة fahadalawad 07-01-1435 06:36 مساءً 433 زيارات
ثقة ـ متابعات : قالت مصادر تشارك في محادثات بإسطنبول، أمس السبت، إن الائتلاف الوطني السوري بصدد الموافقة على محادثات السلام الدولية في جنيف بشرط موافقة مقاتلي المعارضة داخل البلاد أولاً لإضفاء الشرعية على المفاوضات.

وقالت مصادر في المعارضة إن مسودة قرار تؤكد التزام الائتلاف بالحلّ السياسي للصراع وتتفق مع الإعلان الصادر في لندن الشهر الماضي عن مجموعة أصدقاء سوريا الداعمة للمعارضة في استبعاد أي دور للرئيس بشار الأسد في أي إدارة انتقالية.

وذكرت أن أعضاء الائتلاف يريدون مساندة الوحدات القتالية وزعماء الأقليات والنشطاء داخل سوريا للقرار للتصدي لانتقادات تقول بانفصال الائتلاف عمن يقاتلون داخل سوريا.

وقال عضو في المجلس الوطني السوري المشارك في الائتلاف: "ينبغي أن نطلع القوات في الداخل على مسودة القرار فضلاً عن زعماء الأقليات والنشطاء ويتعين التشاور معهم".

وذكر أن مسودة القرار تتضمن شروطاً صارمة بالفعل للمشاركة في المؤتمر لكن ربما يريد من يقاتلون على الأرض تشديدها.
إدارة انتقالية بسلطات تنفيذية كاملة

وقال أعضاء في الائتلاف أن المبعوث الأميركي روبرت فورد التقى مع كبار زعماء الائتلاف في إسطنبول قبل الاجتماع لحثهم على الموافقة على محادثات جنيف وعبر دبلوماسيون ومسؤولون أجانب عن تفاؤلهم.

وقال دبلوماسي غربي كبير: "نريد أن يتوصلوا لقرار بأنفسهم وأن يمعنوا التفكير فيه وأن يدعمه الشعب السوري".

ويهدف مؤتمر السلام المقترح إلى البناء على اتفاق يونيو 2012 بين القوى العالمية في جنيف والذي يدعو لتشكيل إدارة انتقالية تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة ولكن لم يحدد اذا كان للأسد دور في المستقبل.

وقال مصدر في المعارضة إن المسودة تتضمن شروطاً من بينها الإفراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الغارات الجوية ورفع الحصار على دخول الغذاء والأدوية للمناطق المعارضة للأسد.

وفي حال وافق الائتلاف على حضور محادثات السلام فلا يزال عليه تشكيل وفد واسع التمثيل، إذ ترغب واشنطن في ضم بعض خصوم الائتلاف الى صفوف المعارضة.