• ×
الجمعة 10 شوال 1445

وقبول استقالة محافظ بورسعيد

مجلس الشعب المصري يبدأ جلسة طارئة بعد مقتل 74 مشجعا كرويا

مجلس الشعب المصري يبدأ جلسة طارئة بعد مقتل 74 مشجعا كرويا
بواسطة fahadalawad 10-03-1433 04:43 مساءً 452 زيارات
ثقة : القاهرة ( رويترز )   بدأ مجلس الشعب المصري اليوم الخميس جلسة طارئة لمناقشة ملابسات مقتل 74 مشجعا في شغب عقب مباراة لكرة القدم في مدينة بورسعيد الساحلية.
وبدأت الجلسة بكلمة من رئيس المجلس محمد سعد الكتاتني الذي طلب من الأعضاء الوقوف دقيقة حدادا وقراءة الفاتحة على أرواح القتلى وأغلبهم من مشجعي فريق النادي الاهلي الذي لعب المباراة مع فريق النادي المصري البورسعيدي.
وتمثل حصيلة القتلى أكبر كارثة في تاريخ الملاعب المصرية.
وقال رئيس لجنة الشباب والرياضة في المجلس أسامة ياسين ان اجتماعا مشتركا للجنة ولجنة الدفاع والأمن القومي أوصت باقالة وزير الداخلية اللواء محمد ابراهيم يوسف وكذلك النائب العام عبد المجيد محمود الذي قال ان إقالته تضمن إجراء تحقيقات نزيهة.
وقال شهود عيان ان جماهير بورسعيد هاجمت فريق الاهلي ومشجعيه عقب المباراة. وعزا شاهد الهجوم الى لافتة رُفعت في مدرجات مشجعي الأهلي وعليها عبارة اعتبرها مشجعو المصري إهانة لمدينتهم
وقد أعلن رئيس الوزراء المصري كمال الجنزوري اليوم انه قبل استقالة محافظ بورسعيد وقرر ايقاف مدير أمن المحافظة ومدير المباحث فيها واحالتهما للتحقيق بعد مقتل 74 مشجعا واصابة 1000 على الاقل في شغب عقب مباراة لكرة القدم في مدينة بورسعيد الساحلية.
وقال لمجلس الشعب قرر حل مجلس ادارة الاتحاد المصري لكرة القدم .
هذا وقد نظم مئات المحتجين المصريين مسيرة في وسط القاهرة لمطالبة المجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون البلاد بترك السلطة بعد إخفاق أمني جديد تمثل في مقتل 74 مشجعا في مباراة لكرة القدم بمدينة بورسعيد الساحلية.
وانطلق المحتجون من ميدان التحرير قائلين ان وجهتهم النهائية يمكن أن تكون مجلس الشعب الذي يعقد جلسة طارئة اليوم لبحث ملابسات قتل وإصابة المشجعين. وأُصيب في أحداث يوم الأربعاء ألف شخص على الاقل.
وهتف المحتجون وقد رفعوا علم مصر "وحياة دمك يا شهيد دول (هؤلاء) إعدامهم مش بعيد" و"قتلوا الالتراس.. قتلوا مينا.. كل رصاصة بتقوينا". ويشير الهتاف الى مشجعي الأهلي الذين سقط منهم أغلب القتلى والمصابين والى الناشط القبطي البارز مينا دانيال الذي قتل الى جانب نحو 25 قبطيا آخرين في اشتباك خلال قيام قوات من الجيش بمنع تنظيم اعتصام أمام مبنى الاذاعة والتلفزيون القريب من ميدان التحرير في أكتوبر تشرين الاول الماضي.
وقال شهود عيان ان جماهير بورسعيد هاجمت فريق الاهلي ومشجعيه عقب المباراة. وعزا شاهد الهجوم الى لافتة رُفعت في مدرجات مشجعي الاهلي وعليها عبارة "بلد البالة ماجبتش رجالة" في إشارة الى مدينة بورسعيد التي تشتهر باستيراد الملابس المستعملة وبيعها فيما يُعرف بتجارة البالة.
من جانبه حذر عمرو موسى، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، من سيناريوهات وفتن تستهدف إشاعة الفوضى في مختلف نواحي الحياة في مصر.
وأضاف أن أحداث الانفلات الأمني تصاعدت وتيرته خلال الفترة الماضية، وقد تؤدي إلى زيادة الاضطراب في مصر.