• ×
الخميس 16 شوال 1445

غالبية القطاعات الاقتصادية المحلية لم تتأثر بترحيل مليون عامل أجنبي مخالف

غالبية القطاعات الاقتصادية المحلية لم تتأثر بترحيل مليون عامل أجنبي مخالف
بواسطة fahadalawad 12-02-1435 03:56 صباحاً 421 زيارات
ثقة ـ الرياض : في الوقت الذي تسعى فية المملكة بجدية لمعالجة اختلالات سوق العمل المحلي أكد تقرير اقتصادي متخصص أنة برغم حدوث درجة من الاختلال الناجم عن سياسات سوق العمل في الربع الثالث من 2013، حيث غادر المملكة نحو مليون عامل أجنبي هذا العام، والتي رافقتها إصلاحات عمالية تهدف إلى توظيف المزيد من المواطنين الا أن التأثير انحصر على قطاعات اقتصادية محدودة.
وتعكس أحدث البيانات تباطؤاً في بعض القطاعات التي تعتمد على العمالة المستوردة الرخيصة. إلا أن التباطؤ لم يكن في جميع القطاعات التي تعتمد على العمالة الرخيصة، حيث شهد قطاع الإنشاءات نمواً بنسبة 5.7% على أساس سنوي في الربع الثالث من،2013 وهي نسبة أعلى بكثير من ال 4.9% على أساس سنوي المسجلة قبل عام.
مقابل ذلك نما الاقتصاد السعودي بمعدل سنوي قدره 3.1% في الربع الثالث من 2013 بنسبة زيادة 1.1% عن الربع الثانى من نفس العام على الرغم من تراجع النمو في القطاع الخاص غير النفطى الامر الذي عوضه النمو في قطاع النفط.
وجاءت وتيرة النمو أقل بصورة كبيرة عن نسبة ال 5.8% على أساس سنوي المسجلة في الربع الثالث من ،2012 ويرجع ذلك بصورة جزئية نتيجة لارتفاع تأثير قاعدة المقارنة مع السنوات السابقة، بالإضافة إلى تأثير انخفاض إنتاج النفط هذا العام مقارنة بالعام الماضي. وفي هذا السياق توقع تقرير شركة "بيتك للابحاث" تحسن نمو الاقتصاد السعودي في النصف الثاني من العام الحالي ليتراوح بين 4 إلى 5%. وان يعمل الإنفاق الحكومي واستقرار انتاج النفط على تحقيق توازن في النمو الاقتصادي العام.
وبالنسبة للأساس الربع سنوي، فقد زاد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 1.1% في الربع الثالث من،2013 عاكساً اتجاه الانخفاض بنسبة 1.1% المسجل في الربع السابق. ومنذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث، بلغ متوسط الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لهذا العام 2.6% فقط.
وقد جاء النمو في قطاع النفط، الذي يمثل ما يقرب من نصف الاقتصاد السعودي، بنسبة 3.1% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من،2013 بعد انخفاض بنسبة 3.7% على أساس سنوي في الربع الثاني من 2013.
وبالرغم من ذلك، تراجع النمو في القطاع الخاص السعودي غير النفطي إلى 3.3% على أساس سنوي في الربع الثالث من 2013 من نمو بنسبة 4.2% على أساس سنوي في الربع الثاني من 2013 ومن نسبة ال 4.3% على أساس سنوي المسجلة في العام السابق.
وقال التقرير انه بحسب التوقعات، كان إنتاج النفط بمثابة المحرك الرئيسي للنمو الحقيقي في الربع الثالث من،2013 مع نمو التعدين واستغلال المحاجر لما يقرب من 3.6%على أساس سنوي.
وتعكس هذه الزيادة الكبيرة في انتاج النفط السعودي خلال الأشهر الأخيرة، كنتيجة لقيام المملكة بزيادة انتاجها لتغطية انخفاض وتعطل انتاج ليبيا من النفط بسبب الإضرابات هناك.