• ×
الجمعة 10 شوال 1445

إخوان الأردن يقودون حملة لمقاطعة البضائع الروسية والصينية

إخوان الأردن يقودون حملة لمقاطعة البضائع الروسية والصينية
بواسطة fahadalawad 13-03-1433 12:52 مساءً 493 زيارات
ثقة :عمان (أ ف ب)  دعا المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين فى الأردن الشيخ همام سعيد، اليوم الأحد، العرب والمسلمين إلى مقاطعة البضائع الروسية والصينية، بسبب استخدام هذين البلدين، أمس، حق النقض "الفيتو" فى مجلس الأمن الدولى ضد مشروع قرار يدين القمع فى سوريا.

وقال سعيد، فى بيان نشره الموقع الإلكترونى للجماعة، إن "استخدام روسيا والصين حق الفيتو، أمس السبت، فى مجلس الأمن الدولى ضد مشروع قرار يدين القمع الدامى فى سوريا مشاركة من هاتين الدولتين للنظام السورى فى سفك الدماء".

وأضاف أن "هذا الموقف يجب أن لا يمر دون رد فعل شعبى"، داعيا إلى "مقاطعة البضائع الروسية والصينية وتعميم هذا الإجراء على جميع الشعوب العربية والإسلامية التى تقف إلى جانب الشعب السورى المطالب بالحرية والكرامة".

وأكد أن "على هاتين الدولتين أن تعيا أن مصالحهما ليست مع النظام السورى وإنما مع الشعب السورى".

وتساءل سعيد، "لا ندرى كيف يمكن لهاتين الدولتين أن تبررا هذا الموقف الذى يقف إلى جانب الإجرام الذى لا يكاد يكون له مثيل فى التاريخ القريب؟"، مشيرا إلى أن "النظام السورى الدموى يقصف المدن بالدبابات ويقتل المئات فى اليوم الواحد وينتهك كل مواثيق الإنسان البشرية منها والسماوية".

وأوضح أن "جماعة الإخوان المسلمين تعتبر استخدام الفيتو موجها ضد جميع العرب والمسلمين"، مشيرا إلى أنه "بات يشكل اعتداء صارخا على حقوق الشعوب العربية والإسلامية".

وطالب سعيد روسيا والصين بالعدول عن موقفهما والإجابة عن السؤال الكبير، "كيف يمكن معالجة الجرائم على الساحة السورية؟".

واستخدمت الصين وروسيا أمس الفيتو لمنع تبنى قرار يدين قمع الحركة الاحتجاجية فى سوريا، مما أثار استنكارا دوليا.

وعطلت موسكو وبكين القرار بعد ساعات على أنباء عن قصف حمص من قبل الجيش السورى ما أدى إلى سقوط أكثر من مئتى قتيل.

على جانب آخر، ثمن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين فى الأردن موقف تونس التى تستعد لطرد السفير السورى لديها، مطالبا الدول العربية الأخرى بأن "تحذو حذوها".

وأعلنت الرئاسة التونسية أمس أن تونس تستعد لطرد السفير السورى إثر أعمال العنف التى أوقعت أكثر من 200 قتيل منذ الجمعة فى حمص، بحسب حصيلة أعلنها ناشطون مناهضون للنظام.

وقال الناطق الرسمى لرئاسة الجمهورية فى تونس فى بيان له، إن "تونس ستشرع فى الإجراءات العملية والترتيبية لطرد السفير السورى من تونس وسحب أى اعتراف بالنظام الحاكم فى دمشق"، على خلفية قصف مدينة حمص.