• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

فتح وحماس توقعان على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة

فتح وحماس توقعان على اتفاق لتشكيل حكومة وحدة
بواسطة fahadalawad 14-03-1433 05:47 مساءً 458 زيارات
ثقة : رام الله ( الضفة الغربية ) رويترز   وقعت حركة فتح وحركة المقاومة الاسلامية " حماس " اليوم على اتفاق في قطر لتشكيل حكومة موحدة من التكنوقراط المستقلين للضفة الغربية وقطاع غزة برئاسة الرئيس الفلسطيني محمود عباس .
ومن المرجح أن تدين اسرائيل والولايات المتحدة هذه الخطوة بعد فشل محادثات استكشافية اسرائيلية فلسطينية كانت تهدف الى احياء مفاوضات السلام المتعثرة وتقولان ان حماس لا يمكنها أن تشارك في أي مساع للسلام.
ويهدف الاتفاق الى تمهيد الطريق للانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية وربما يكون هذا في وقت لاحق من العام الجاري ولاعادة بناء قطاع غزة الذي تسيطر عليه حماس بعد الهجوم الاسرائيلي في 2008-2009 والذي استهدف حماس.
ولم يتضح ما اذا كان الاتفاق سينفذ. ولم يتحدد جدول زمني. ولم يسفر اتفاق للمصالحة بين فتح وحماس في مايو ايار 2011 عن نتائج تذكر لكن كلا الجانبين قالا انهما جادان بشأن تنفيذ الاتفاق الجديد.
ودار صراع مرير بين فتح وحماس منذ أن سيطرت حماس على قطاع غزة عام 2007 بعد اقتتال لفترة قصيرة واخراج حركة فتح من القطاع.
وينص الاتفاق على تشكيل حكومة من التكنوقراط المستقلين للاشراف على الاعداد لانتخابات في وقت لاحق هذا العام. وكان هناك دعوات لاجراء انتخابات في مايو ايار لكن اللجنة الفلسطينية للانتخابات قالت انه ستكون هناك حاجة لمزيد من الوقت.
ووعد عباس وخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس -اللذان وقعا على الاتفاق في حضور أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني- بضمان التنفيذ السريع للاتفاق الجديد الذي أطلق عليه "اعلان الدوحة".
وقال مشعل في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة من قطر "نحن جادون.. نحن جادون.. نحن الطرفين الفتحاوي والحمساوي ومعنا كل القوى الفلسطينية والشخصيات الوطنية الفلسطينية في الداخل والخارج.. نحن جادون في انهاء صفحة الانقسام وتقرير وانجاز المصالحة على الارض.. تقرير وحدتنا الوطنية الفلسطينية في كل مجالاتها."
وأضاف أن الفلسطينيين يريدون تحقيق الوحدة والتحرك قدما في "مقاومة العدو (اسرائيل) وتحقيق أهدافنا الوطنية."
في حين قال عباس زعيم حركة فتح "نحن نعد أهلنا واخواننا في كل مكان أن يكون هذا الجهد موضع التطبيق بأقرب وقت ممكن."
ولم يرد على الفور تعقيب من اسرائيل التي حذرت عباس من أن التقارب مع حماس يصل الى حد التخلي عن السلام.
وقال مسؤول فلسطيني رفيع انه بموجب الاتفاق سيشغل عباس منصب رئيس الوزراء الحالي سلام فياض المدعوم من الغرب. ولم يتضح على الفور هل سيكون فياض عضوا في الحكومة الجديدة أو متى ستتشكل.
ورحب فياض بالاتفاق ومن المتوقع أن يبقى في منصبه الى حين تشكيل الحكومة الجديدة.
وجاء في بيان أصدره مكتبه أن فياض يعتبر الاتفاق "استجابة لتطلعات وطموحات أبناء شعبنا لاعادة الوحدة للوطن ومؤسساته باعتبار ذلك ضرورة وطنية ملحة."
كما رحب اسماعيل هنية الذي يرأس حكومة حماس في غزة بالاتفاق وقال انه مستعد لتنفيذه.
ورحب الفلسطينيون في غزة بالاتفاق الجديد.
وقال أحمد أبو امطير التاجر في غزة انه "اتفاق تاريخي لكل الشعب الفلسطيني ونتمنى أن يتحقق على أرض الواقع كما هو موجود على شاشة التلفزي