• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

تضارب بمصر بشأن ترشح السيسي للرئاسة

تضارب بمصر بشأن ترشح السيسي للرئاسة
بواسطة fahadalawad 06-04-1435 04:17 مساءً 381 زيارات
ثقة ـ متابعات : تضاربت الأنباء بمصر بشأن تصريحات لوزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسي قال فيها بشكل واضح إنه حسم أمره وقرر الترشح للرئاسة، في حين نفى المتحدث العسكري للجيش هذه التصريحات واعتبرها "اجتهادات صحفية".

وقال المتحدث العسكري الرسمي للقوات المسلحة العقيد أحمد محمد علي اليوم الخميس إن ما نشرته صحيفة "السياسة" الكويتية عن ترشح السيسي لرئاسة الجمهورية "مجرد اجتهادات صحفية وليست تصريحات مباشرة من المشير السيسي وتم تحميلها بعبارات وألفاظ غير دقيقة خاصة بعد نقلها في مختلف وسائل الإعلام".

وكانت الصحيفة الكويتية قد نشرت على موقعها الإلكتروني أمس الأربعاء أن السيسي صرح ردا على سؤال عما إذا كان يعلن عبر صفحاتها عن نيته الترشح "نعم، لقد حُسم الأمر وليس أمامي إلا تلبية طلب شعب مصر"، وهو الخبر الذي تناقلته قنوات فضائية وصحف ومواقع إلكترونية مصرية على نطاق واسع.

وكانت "السياسة" قد نسبت إلى السيسي قوله إن مطالبة المصريين له بالتقدم لشغل المنصب "أمر سمعه القاصي والداني ولن أرفض طلبه. سأتقدم لهذا الشعب بتجديد الثقة عبر التصويت الحر".

لكن المتحدث العسكري قال "إن قرار ترشح المشير عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية من عدمه هو قرار شخصي سيحسمه بنفسه أمام أبناء الشعب المصري العظيم دون غيرهم من خلال عبارات واضحة ومباشرة ولا تحتمل الشك أو التأويل".

وأضاف المتحدث عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك "نناشد وسائل الإعلام المحلية والدولية ضرورة مراعاة ما تنشره من أخبار ومعلومات حول القوات المسلحة وقادتها دون البحث عن اجتهادات وانفرادات صحفية غير دقيقة خاصة خلال المرحلة التي تمر بها البلاد".

ولكي يكون ممكنا المضي في خطوة الترشح المتوقعة على نطاق واسع منذ شهور، يتعين على السيسي الاستقالة من منصب وزير الدفاع والإنتاج الحربي وترك الجيش. وبرز السيسي في الحياة السياسة المصرية بإعلانه يوم 3 يوليو/تموز الماضي عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة قد أعلن موافقته على ما أسماه "التكليف الشعبي" للسيسي بالترشح للرئاسة، وقال بيان للمجلس إنه لم يكن في وسعه "إلا أن يتطلع باحترام وإجلال لرغبة الجماهير العريضة من شعب مصر العظيم في ترشيح الفريق أول عبد الفتاح السيسي لرئاسة الجمهورية، وهي تعتبره تكليفا والتزاما".