• ×
الخميس 18 رمضان 1445

ندوة ضمن النشاط الثقافي

البورادي وأعماله وانتاجه الادبي في ندوة بالجنادرية

البورادي وأعماله وانتاجه الادبي في ندوة بالجنادرية
بواسطة fahadalawad 18-04-1435 05:38 صباحاً 1.4K زيارات
ثقة : الرياض   استعرضت الندوة التي اقامها المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته التاسعة والعشرين بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات عن الشخصية المكرمة هذا العام الأديب سعد البواردي ، وادارها الأديب حمد القاضي إسهامات البواردي في مجال الفكر والثقافة والادب .

وقدم القاضي في بداية الندوة للمشاركين مستعرضاً إسهاماتهم في مجال الفكر والثقافة .

عقب ذلك قدم الدكتور عبدالرحمن الشبيلي ورقة عمل تحدث فيه عن الأديب سعد البوارد مستعرضًا نتاجه الأدبي والشعري ، مشيرًا إلى أن الأديب البوارد سار على نهج العلامة حمد الجاسر .

وسلط الضوء على إصدار الأديب البواردي لمجلة الإشعاع الشهرية بمدينة الخبر في المنطقة الشرقية بداية عام 1375 هـ وإسهاماته في الجوانب الاجتماعية في تلك الفترة حتى توقف المجلة عن الإصدار معبراً الدكتور الشبيلي عن شكره للمهرجان الوطني للتراث و الثقافة على تكريم الأديب البواردي كونه أحد أعلام الأدب السعودي المعاصرين .

ثر ذلك استعرض الدكتور محمد الهدلق نتاج الأديب البواردي الأدبي والاجتماعي والشعري ، حيث كانت أول مشاركة للبواردي :" على قارعة الطريق " التي عدها نقطة تحول في حياة الأديب .

وأورد الدكتور الهدلق أبياتا من قصائد ديوان أغنية العودة " لافتا النظر إلى نتاج الأدبي بلغ 12 ديوانا و9 مؤلفات نثرية فضلا عن قصص قصيرة ومؤلفات لم تنشر بعد ،مستعرضا حديث الأدباء والمؤلفين عن نتاج البواردي الأدبي الذين وصفوا نتاجه بالمزاوجة بين الرومانتيكية والواقعية والرمزية فضلا عن الكتابة الاجتماعية .

بعدها تحدث الدكتور محمد القشعمي عن بدايات تجربة الأديب سعد البواردي الأدبية منذ أوائل حياته في شقراء ونتاجه النثري والقصصي.

واستعرض تدرجه الوظيفي الذي يعد من المحطات المهمة في حياة الأديب سعد البواردي التي أثرت في حياته الأدبية .

وفي ختام الندوة فتح باب الأسئلة والمداخلات للحضور .