• ×
الأربعاء 8 شوال 1445

الجيش اليمني يقتل اثنين خلال احتجاج على انتخابات الرئاسة

الجيش اليمني يقتل اثنين خلال احتجاج على انتخابات الرئاسة
بواسطة fahadalawad 17-03-1433 05:37 مساءً 512 زيارات
ثقة : عدن (رويترز)  قال نشطاء في اليمن ان جنودا قتلوا اثنين من المحتجين عندما فتحوا النار على تجمع حاشد يوم الخميس في محافظة الضالع بجنوب البلاد يدعو الى مقاطعة انتخابات الرئاسة التي ستجري لاختيار من سيحل محل الرئيس علي عبد الله صالح.
ويتظاهر انفصاليون يسعون الى احياء دولة اشتراكية في الجنوب وحدها صالح مع الشمال عام 1990 ضد الانتخابات المقررة في 21 فبراير شباط ويقول المتمردون الشيعة من الحوثيين انهم لن يشاركوا.
وقال زعيم في الحراك الجنوبي لرويترز "فتحت قوات الجيش الموجودة في مواقع عسكرية مطلة على البلدة النار على الالاف الذين كانوا يحتجون على انتخابات الرئاسة المقبلة."
وأضاف "لفظ متظاهر أنفاسه على الفور وأصيب 12 اخرون في حين أن رصاصة طائشة قتلت رجلا اخر كان يقف في شرفة فندق ملاصق لمكتب اللجنة الانتخابية."
والانتخابات جزء من خطة أعدتها دول الخليج المجاورة لانهاء الازمة السياسية القائمة منذ عام في اليمن.
وبعد شهور من الاحتجاجات على حكم صالح فقدت الحكومة اليمنية السيطرة على أجزاء بأكملها من البلاد مما أدى الى اطلاق أيدي الحوثيين في الشمال على الحدود مع المملكة العربية السعودية.
وفي الجنوب سيطر متشددون اسلاميون على عدة بلدات. وهاجم مسلحون مجهولون مكتب اللجنة الانتخابية في الضالع الشهر الماضي.
وأحرق بعض الجنوبيين بطاقاتهم الانتخابية احتجاجا على الانتخابات التي يخوضها مرشح وحيد هو القائم بأعمال الرئيس عبد ربه منصور هادي. ويقول جنوبيون ان الشماليين استولوا على مواردهم ويمارسون تمييزا ضدهم.
وصالح موجود حاليا في الولايات المتحدة يتلقى العلاج من جروح أصيب بها خلال محاولة اغتيال استهدفته العام الماضي لكنه يقول انه سيعود الى بلاده للمشاركة في الانتخابات مما أثار شكوكا حول التزامه بترك منصبه