• ×
الخميس 18 رمضان 1445

في اﺧﺘﺘﺎم اﻟﻨﺸﺎط اﻟﺜﻘﺎﻓﻲ اﻟﻤﺼﺎﺣﺐ للمعرض

" 13 " ندوة و " 5 " ورش عمل ومسرحيتان وأمسيات شعرية صاحبة معرض الكتاب

" 13 " ندوة و " 5 " ورش عمل ومسرحيتان وأمسيات شعرية صاحبة معرض الكتاب
بواسطة fahadalawad 13-05-1435 12:41 صباحاً 702 زيارات
ثقة : الرياض اختتم مساء اليوم البرنامج الثقافي المصاحب لمعرض الرياض الدولي للكتاب بمسرحية بعنوان " يا ورد مين يشتريك " وذلك في قاعة المؤتمرات بالمعرض .

وتعد هذه المسرحية التي أخرجها عبدالعزيز عسيري ومثلها مساعد الزهراني وألفها فهد الحارثي، الثانية التي تعرض ضمن البرنامج الثقافي لمعرض الكتاب بعد مسرحية " هاملت أخرج من راسي " التي مثلها خالد الحربي وأخرجها صبحي يوسف وألفها فهد الحوشاني ، حيث لاقت فكرة العرض المسرحي ترحيب من زوار المعرض .

وتضمن النشاط الثقافي الذي استمر طيلة أيام المعرض وبثلاث فعاليات يومياً أكثر من " 13 " ندوة والعديد من ورش العمل ومسرحيتان وأمسيات شعرية قدم فيهم العديد من أوراق العمل وشارك فيها العديد من المفكرين والمثقفين والأدباء والشعراء من مختلف الوطن العربي والعالمي .

ودارت محاور الندوات وموضوعاتها وورش العمل حول آفاق العلاقات السعودية الاسبانية وتطلعاتها ، وكرة القدم الاسبانية بوصفها عملا ثقافيا ، والإعلام الجديد ، والمبدع وتجليات المشهد العربي ، والأدب الاسباني المعاصر ، والمخطوطات العربية في اسبانيا ، وعلاقة المؤلف بالناشر ، ونحو مشروع حضاري وطني ، والوعي العربي والسياقات الراهنة ، والأدب العربي المترجم للاسبانية ، والمكتبات الوطنية وبناء مجتمع المعرفة ، وإثراء القراء ، وكيف تستفيد من وسائط التواصل الاجتماعي ، والحوار مع الأخر في المجتمع الافتراضي ، والكتب العربية على المتاجر الالكترونية ، وكيف أكون قارئاً ! وتقنيات كتابة السيناريو .

وشارك في الندوات وورش العمل عدد من المتخصصين من مختلف دول العالم والسفراء بالإضافة إلى العديد من الشعراء والمثقفين والأدباء ضيوف معرض الكتاب الذين شاركوا في الأمسيات الشعرية والإيوان الثقافي الذي إقامته الوزارة بمقر الضيوف وطرح العديد من الموضوعات الحية التي أثرت الساحة الثقافية في المملكة وإنارة فضاء معرض الكتاب بكل ماهو جديد من طرح ومناقشة .

وأعرب العديد من المشاركين في البرنامج الثقافي عن رضاهم عن الموضوعات التي طرحت في البرنامج الثقافي المصاحب وعن محاور أوراق العمل والندوات التي اتسمت بالعمق وجديه الطرح والمناقشة التي أشبعت الموضوعات المطروحة طرحاً ومناقشة .

وأكد رئيس اللجنة الثقافية لمعرض الرياض الدولي للكتاب الدكتور زيد بن علي الفضيل ، أن اللجنة الثقافية بالمعرض وضعت برنامجها الثقافي ليلامس طبيعة المشهد الثقافي المحلي والعربي ، حيث سلطت اللجنة الضوء على عدد من المحاور وفي مقدمتها محور الإعلام الجديد ومنهجية النقد وإلغاء السرية .

وأوضح الدكتور الفضيل أنه شارك في الندوات وورش العمل العديد من المتخصصين والمتخصصات من الوطن العربي ومن مختلف دول العالم ، مؤكداً أن محاور البرنامج أشبعت طرحاً ومناقشة من خلال أوراق العمل المقدمة والتي أتسمت بالعمق والجدية في الطرح .

وأكد الدكتور زيد الفضيل أن اللجنة الثقافية حرصت خلال برنامج معرض الرياض الدولي للكتاب في هذه الدورة على حضور المسرح السعودي من خلال عرض مسرحيتين هما " هاملت ، أخرج من رأسي " و " يا ورد مين يشتريك " ، نال عرضهم استحسان الحضور .

من جهتهم عبر ضيوف معرض الرياض الدولي للكتاب عن شكرهم وامتنانهم للمملكة على حسن استضافتها لهذا لمعرض الذي سيسهم في إثراء الحركة الثقافية داخل الوطن العربي وخارجه .