• ×
الخميس 18 رمضان 1445

المرزوقى: موريتانيا تؤيد قمة الاتحاد المغرب العربى

المرزوقى: موريتانيا تؤيد قمة الاتحاد المغرب العربى
بواسطة fahadalawad 19-03-1433 10:59 صباحاً 466 زيارات
ثقة : نواكشوط (ا ف ب)  أعلن الرئيس التونسى المنصف المرزوقى أمس الجمعة، خلال زيارة لنواكشوط، أن نظيره الموريتانى يؤيد عقد قمة لاتحاد المغرب العربى.

وقال المرزوقى فى ختام لقائه الرئيس الموريتانى "نحن متوافقون، الرئيس (محمد ولد عبد العزيز) وأنا، على عقد قمة لاتحاد المغرب العربى"، مضيفا "لم يبق سوى الأخت الكبرى، الجزائر، وآمل بل أننى واثق بأن زيارتى للجزائر ستتكلل بالنجاح".

ووصل المرزوقى أمس إلى نواكشوط فى زيارة رسمية تنتهى غدا الأحد فى إطار جولة إقليمية تهدف إلى إعطاء دفع لاتحاد المغرب العربى، ومن المقرر أن يتوجه صباح غد إلى الجزائر، المحطة الأخيرة فى جولته التى كان بدأها الاثنين فى المغرب.

وقال مصدر دبلوماسى موريتانى إن "المرزوقى وولد عبد العزيز متفقان حول قضية المغربى العربى لاسيما أن موريتانيا عرفت كيف تبقى بعيدة عن الاختلافات الإقليمية خصوصا بين المغرب والجزائر اللتين فى قضية الصحراء الغربية".

وأكد المصدر أن "موريتانيا اتخذت موقفا حياديا إيجابيا فى هذا الملف يدعو إلى حل يقبله الجميع فى إطار قرارات الأمم المتحدة، حول تقرير مصير تلك الأراضى".

وضم المغرب الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية سابقا فى 1975 ويقترح فيها حكما ذاتيا واسعا مع حكومة وبرلمان محليين تحت سيادته بينما ترفض جبهة البوليساريو المدعومة بالجزائر الخطة المغربية، وتطالب "باستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوى".

ولا يزال اتحاد المغرب العربى (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا) الذى تأسس فى 1989 متعثرا بسبب خلافات بين أعضائه.

وبعد جولة أولى من المحادثات الجمعة، سيلتقى الرئيسان التونسى والموريتانى مجددا مساء فى إطار عشاء رسمى.