• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

%43 نسبة البطالة النسائية بالسعودية معظمهن جامعيات

%43 نسبة البطالة النسائية بالسعودية معظمهن جامعيات
بواسطة fahadalawad 19-06-1435 04:40 مساءً 549 زيارات
ثقة ـ الرياض : 

ذكرت وزارة العمل السعودية أن نسبة البطالة النسائية في السعودية تتراوح بين 23 و34% من قوة العمل النسائية، على الرغم من نسبة السعوديات الخريجات الجامعيات، بالإضافة إلى كثرة شركات القطاع الخاص التي تمتلكنها النساء.

في المقابل، كشفت الوزارة من خلال إحصائية حديثة صادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة بالتعاون، أن نسبة البطالة بين الرجال 6.2%، مبينة، في نتائج مسح للقوى العاملة أجرته في العام الماضي، أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين كانت في الفئة العمرية من 20 إلى 24 بالنسبة للذكور ومن 25 إلى 29 بالنسبة للإناث.

وأشارت الإحصائية إلى أن أعلى نسبة للعاطلين السعوديين الذكور هي من الحاصلين على الشهادة الثانوية أو ما يعادلها، يليهم الحاصلون على شهادة البكالوريوس أو الليسانس. أما فيما يخص السعوديات فإن الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الليسانس يمثلن أعلى نسبة من بين العاطلات، تليهن الحاصلات على الشهادة الثانوية.

وأظهرت النتائج عدم وجود بطالة بين الذكور والإناث الحاصلين على شهادة الدكتوراه. وأشارت التحليلات إلى أن السبب الرئيس في ذلك تفضيل معظم السعوديات العمل في القطاع التعليمي كمدرسات أو إداريات، وذلك انطلاقاً من عوامل اجتماعية بحتة لان قطاع التعليم سواء العام أو الخاص إلى حد ما يوفر بيئة عمل مناسبة للفتاة السعودية لا تتوافر في القطاعات الأخرى.

وأوضحت الإحصائية أن قطاع التعليم يشهد شبه اكتفاء في الجانب النسائي، وقد تمت سعودة أكثر التخصصات فيه، وهو يمثل اليوم أعلى نسبة لعمل المرأة، حيث يعمل فيه 87.4% من النساء العاملات، تلي ذلك الوظائف العامة بنسبة 6.2%، ثم القطاع الصحي بنسبة 4.8%، وأقل النسب هي في التعليم الجامعي، وتبلغ 1.6%، أي أن القطاع العام هو الجهة الرئيسة لتوظيف المرأة السعودية، إذ تصل نسبة العاملات في هذا القطاع إلى 90%.