• ×
السبت 11 شوال 1445

فلكية جدة : القمر القديم ينتظم مع رمز الحب فجر السبت

فلكية جدة : القمر القديم ينتظم مع رمز الحب فجر السبت
بواسطة fahadalawad 24-06-1435 12:26 مساءً 306 زيارات
ثقة ـ جدة : قالت الجمعية الفلكية بـ"جدة"، أن هلال قمر نهاية الشهر (القمر القديم)، سيقع بالقرب من "رمز الحب" كوكب الزهرة، بالأفق الشرقي، قبل شروق شمس السبت 26 أبريل 2014، في ظاهرة مشاهَدة بالعين المجردة في كل مناطق السعودية.
وأضافت الجمعية: "تُطلق تسمية "القمر القديم"؛ نظراً لأن القمر سيعبر قريباً بين الأرض والشمس، في مرحلة تُسّمى "المحاق" يوم الثلاثاء 29 أبريل، وهي علامة على بداية انتقال القمر من سماء الفجر وعودته إلى سماء المساء، وبعد ذلك سيعود القمر، ويظهر في صورة هلال للشهر الجديد، في دورة جديدة في مداره حول الأرض".
وتابعت "فلكية جدة": "القمر وكوكب الزهرة سيظهران جنباً إلى جنب في وضيعة رائعة، ويمكن رؤية الجزء المظلم من هلال القمر مضاءً بضوء خافت، وهو ضوء الشمس المنعكس عن الأرض والساقط على القمر".
وأردفت الجمعية: "يمكن ملاحظة أن الخط الفاصل بين الجانب المضيء والمظلم على القمر يُظهر أين تغرب الشمس على القمر، وأن الجزء المضيء من القمر الآن يتناقص، ومثل القمر فإن قرص الزهرة يمرّ بعدة أطوار مشاهَدة من خلال التلسكوب فقط؛ فهذا الكوكب كلما رُصِد في سماء الفجر فإنه دوماً يكون هلالاً متزايد الحجم، إضافة إلى ذلك عندما يكون الزهرة في سماء الفجر؛ فهو دائماً يتحرك مبتعداً عن الأرض، وحالياً قرص الزهرة مضاء بحوالى 65% بنور الشمس.
وبيّنت الجمعية، أنه بعد شهر من الآن سيكون قرص الكوكب مضاءً بحوالى 75% وفي النهاية يصبح قرصاً مكتملاً، ويعبر خلف الشمس كما يشاهَد من على سطح الأرض في 25 أكتوبر 2014؛ لينتقل من سماء الفجر إلى سماء المساء.
وقالت الجمعية: "إن مدار القمر حول الأرض مائل بمقدار 5 درجات إلى مدار الأرض حول الشمس، وخلال الأيام المقبلة سوف يقترب القمر إلى دائرة البروج، وفي النهاية يعبر دائرة البروج منطلقاً من الشمال إلى الجنوب، عند العقدة الهابطة في 28 أبريل 2014 عند الساعة 2:36 بعد الظهر بتوقيت مكة المكرمة؛ وذلك يسبق بقليل وقوع القمر في المحاق يوم الثلاثاء 29 أبريل 2014، عند الساعة 3:14 فجراً بتوقيت مكة المكرمة، وعلى الرغم من أن القمر بعيد عن الانتظام التام؛ فسوف يكون القمر قريباً إلى العقدة الهابطة ليُحدث كسوفاً حلقياً للشمس جنوب القطب الجنوبي من الأرض.