• ×
الخميس 9 شوال 1445

في ندوة : العرب والقوى الإقليمية

اهتمام إيراني تركي إسرائيلي في القارة الإفريقية

 اهتمام إيراني تركي إسرائيلي في القارة الإفريقية
بواسطة fahadalawad 21-03-1433 11:56 مساءً 924 زيارات
ثقة : الرياض  عقدت ضمن النشاط الثقافي للمهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته السابعة والعشرين ندوة بعنوان " العرب والقوى الإقليمية.. العرب وأفريقيا والعمق الاستراتيجي والوجود الإسرائيلي " وذلك في قاعة مكارم بفندق الماريوت في الرياض .
وشارك في الندوة التي أدارها الدكتور إبراهيم النحاس كلا من الدكتور إبراهيم نصر الدين من مصر والدكتور جلال الدين صالح من اريتريا والدكتور أبو بكر سامب من السنغال والدكتور سرحان العتيبي من المملكة العربية السعودية والدكتور صالح أبو بكر علي من تشاد .
وأوضح في بداية الندوة أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة الدكتور ابراهيم نصر الدين أن الصورة النمطية للشعوب العربية لدى الشعوب الإفريقية يشوبها الكثير من التشويه على غرار الصورة للعربية لدى الغرب والذي صنعته أفلام هوليود .
وأكد أن هناك استهداف للأثر العربي في القارة الثقافي والمذهبي حتى وصل الى تشويه كل ما هو عربي من لغة ودين وعرق ومحاولة ربط شعوب القارة الأفريقية بالغات ليس له ارتباط لدى بعض الشعوب الا رابط الاستعمار .
من جانبه أكد الدكتور أبو بكر سامب من السنغال أن هناك اهتمام إسرائيلي إيراني تركي متنامي بالقارة الأفريقية في ضل غياب الاهتمام العربي المخطط عدا اهتمام وقتي وفردي من بعض الدول العربية رقم أن ثلاثة أرباع مساحة الدول العربية في القارة الأفريقية .
وأشار الى أن هناك استغلال لثروة القارة الأفريقية من مختلف أقطار العالم لم يكن للعرب منه نصيب .
أما الدكتور صالح أبو بكر من تشاد أكد الاهتمام الصيني الروسي والغربي بالقارة الأفريقية حيث هناك استغلال لثروة القارة مع الاكتشافات الحديثة للطاقة هناك .
فيما تطرق الدكتور جلال الدين من ارتيريا الى الوجود الإسرائيلي في القرن الأفريقي وأهميته الإستراتيجية مشيراً الى التدخل الروسي ودوره في النزاع الأثيوبي الصومالي وما آلة أليه الأوضاع في الصومال .
واستعرض مواقف الدول الغربية وأمريكا في القارة الأفريقية وكذلك الإسرائيلي في ضل الغياب العربي الغير مبرر والذي انعكس على الكثير من الدول العربية في القارة .
إثر ذلك فتح المجال لمداخلات الحضور التي أجيب عليها من المشاركين في الندوة .
الجدير بالذكر انه ستقام غد الثلاثاء ندوة بعنوان " الاعلام التفاعلي والشباب والمتغيرات " بالاضافة الى ورشة عمل بنفس العنوان لمناقشة ما استجد في هذا المجال وطرح الكثير من الرؤى والأفكار حول هذا الموضوع .