• ×
الجمعة 10 شوال 1445

مزاعم إسرائيلية بعدم استهداف تغيير الوضع بـ"الأقصى"

مزاعم إسرائيلية بعدم استهداف تغيير الوضع بـ"الأقصى"
بواسطة fahadalawad 04-07-1435 04:47 صباحاً 385 زيارات
ثقة ـ متابعات : بعد تصريحات لنائب وزراء الأديان الإسرائيلي إيلي بن دهان بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يبحث اقتراح بتمكين اليهود من أداء طقوس دينية يهودية في المسجد، سعت الحكومة الإسرائيلية أمس إلى تطمين الحكومة الأردنية بأنه لا نية لديها لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى المبارك.
وزعمت مصادر إسرائيلية أن "إسرائيل تحافظ على المكانة الخاصة في الحرم القدسي الشريف التي يتمتع بها الأردن بموجب معاهدة السلام الموقعة بين البلدين"، وأضافت "السلطات الإسرائيلية حريصة على الحفاظ على الوضع القائم في الحرم، وأنها تتعاون في هذا المجال مع دائرة الأوقاف الإسلامية المعنية".
وكان مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية اجتمعوا مع السفير الأردني لدى إسرائيل وليد عبيدات، حيث تم نقل هذه الرسالة إليه في وقت احتجت فيه إسرائيل على إقدام المندوب الأردني إلى الأمم المتحدة على اتهام إسرائيل مرارا وتكرارا بانتهاك حرمة المسجد الأقصى.
يذكر أن الأوساط الأردنية والفلسطينية تسودها مخاوف من مخططات إسرائيلية لتقسيم المسجد الأقصى زمانيا ومكانيا بين المسلمين واليهود، سيما في ضوء تسارع الاقتحامات الإسرائيلية للمسجد بحراسة الشرطة الإسرائيلية التي شرعت بدورها بفرض قيود على دخول المصلين المسلمين إلى المسجد، خاصة في الفترات الصباحية. من جهة أخرى، أعلن نائب رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) موسى أبومرزوق أن "حكومة الكفاءات" ستعمل على توحيد المؤسسات بين الضفة الغربية وقطاع غزة"، مشيرا في تصريحات نقلها الموقع الإلكتروني للحركة، إلى أن "الأمن سيبقى كما هو في الضفة وغزة حتى الحكومة التي تفرزها الانتخابات".
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مطلع الأسبوع الجاري مع رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل في إحدى العواصم العربية، وذلك في إطار تكثيف المشاورات لتشكيل حكومة الكفاءات برئاسة الرئيس عباس خلال الفترة المقبلة.
من جهة أخرى، أفادت مصادر فلسطينية في رام الله بأن مواطنا فلسطينيا أصيب بجروح، والعشرات من المواطنين الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان وجدار الفصل العنصري.
إلى ذلك، قالت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث إن عصابات منظمة "تدفيع الثمن" الإرهابية قامت صباح أمس بالاعتداء على مقبرة القسام في بلدة الشيخ بمدينة حيفا، حيث قاموا بخط شعارات عنصرية، وأضافت "إننا إذ نندد بهذه الجريمة، فإننا نؤكد أننا سنواصل العمل على حفظ وحماية مقابرنا ومقدساتنا في البلاد".