• ×
الأربعاء 15 شوال 1445

اسرائيل: خطوة ايران النووية تهدف الى درء أي عمل ضدها

اسرائيل: خطوة ايران النووية تهدف الى درء أي عمل ضدها
بواسطة fahadalawad 24-03-1433 01:23 مساءً 459 زيارات
ثقة - رويترز قال وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يوم الخميس ان اعلان ايران عن انجازات نووية جديدة مبالغ فيه ويهدف الى درء أي عمل محتمل ضدها.

وقال باراك لراديو اسرائيل "انهم يصفون وضعا أفضل وأكثر تطورا مما هم فيه بالفعل من أجل خلق شعور بين جميع اللاعبين أنها بلغت نقطة اللاعودة فعلا وهذا غير حقيقي."

وأعلنت ايران يوم الاربعاء احراز تقدم في المعرفة النووية شمل أجهزة طرد مركزي جديدة قادرة على تخصيب اليورانيوم بسرعة أكبر بكثير وهي خطوة قد تصعد من مواجهتها مع الغرب الذي يشتبه في أنها تسعى لامتلاك سلاح نووي.

وقال باراك ان هذه التصريحات تهدف الى اعطاء انطباع بأن أي عمل ستتخذه القوى العالمية ضدها لوقف برنامجها النووي سيكون متأخرا جدا. وتقول ايران انها تخصب اليورانيوم لاستخدامات سلمية.

وتصاعدت حدة التوتر بين ايران والغرب منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي عندما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة ان طهران عملت فيما يبدو على تصميم سلاح نووي.

وقالت اسرائيل التي يعتقد على نطاق واسع انها القوة النووية الوحيدة في الشرق الاوسط ان ايران في حال تسلحها نوويا ستشكل خطرا على وجودها. ولم تستبعد واشنطن أو اسرائيل عملا عسكريا لمنع ايران من انتاج قنبلة نووية.

وقال باراك "انهم يحرزون تقدما بالتأكيد لكن من أجل درء من يريد التعامل معهم أو ربما حتى لجعل ذلك يبدو غير ضروري فانهم ينسبون لانفسهم انجازات لم تتحقق بعد."

وهونت الولايات المتحدة يوم الاربعاء من شأن أحدث اعلان ايراني بشأن التقدم النووي وقالت ان التقدم الذي ذكرته طهران "ليس جديدا جدا وليس مثيرا جدا".

وشددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي العقوبات المفروضة على ايران في الاسابيع القليلة الماضية لتشمل صادراتها النفطية والتعاملات المالية الدولية معها.

ودعت اسرائيل لعقوبات أشد.