• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

زوار الرياض يحتفون بفعاليات عيد الفطر في 31 موقعًا

 زوار الرياض يحتفون بفعاليات عيد الفطر في 31 موقعًا
بواسطة fahadalawad 30-09-1435 03:17 مساءً 905 زيارات
ثقة : الرياض واس  أعدت أمانة منطقة الرياض وبمشاركة عدد من جهات الرسمية والأهلية برنامج احتفالات عيد الفطر المبارك لهذا العام , بإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة ذات الطابع الاحتفالي والترفيهي في أماكن مختلفة وصلت إلى أكثر من 31 موقعًا , جميعها تبدأ في أول أيام العيد , لتتيح لأفراد المجتمع اختيار الموقع المناسب لهم ولأطفالهم.

ويبدأ برنامج الأمانة - بمشيئة الله - في منطقة قصر الحكم من بعد صلاة العشاء وحتى منتصف الليل في ميدان العدل حيث تقدم فيه العرضة السعودية وسوق المأكولات التقليدية والخفيفة فيما تنقل الشاشات الفعاليات المقامة في ساحة المصمك في المنطقة المفتوحة التي تضم 180 طاولة طعام و 1440 كرسيًا مخصصة للعائلات فقط , وفي ساحة المصمك ستلقى مجموعة من أشهر قصائد العرضة السعودية تقوم بأدائها فرقة الدرعية , بالتزامن مع العرضة السعودية و عروض للصوت والضوء على واجهة المصمك الغربية , وأيضا منطقة جلوس الأفراد لمشاهدة فعاليات العرضة السعودية التي تستوعب 2450 شخصاً .

وتلقى الألعاب النارية إقبال شديد من جميع أطياف المجتمع , حيث تعتبر عنصراً جاذباً في جميع المناسبات الاحتفالية نظراً لما تضيفه من مشاعر البهجة والسرور على المشاهدين , لذا حرصت أمانة منطقة الرياض على اختيار سبعة مواقع لهذه الفعالية موزعة جغرافياً على أنحاء متفرقة من مدينة الرياض وهي : استاد الملك فهد الدولي , استاد الأمير فيصل بن فهد بالملز , جامعة الأمير سلطان بحي صلاح الدين , وجنوب أسواق السلام مول في الدائري الغربي , وبجوار الجسر المعلق , وشرق حديقة المناخ الملك عبدالعزيز بالدائري الجنوبي , وأخيراُ بحي الحائر ؛ حيث تبدأ عروض الألعاب النارية متزامنة عند الساعة 11:15 مساءً .
ويعد متنزه الملك عبدالله بالملز مقر الحفل الرسمي للأمانة حيث تم تجهيز مسرح كبير بمساحة تقريبية 450 مترا مربعا , مع بناء خلفية ضخمة تعرض من خلالها عروض مرئية وأفلام وثائقية ممتعة على فترات محددة , كما يقام على المسرح فنون شعبية فلكلورية مختلفة تؤديها فرق متخصصة بالعرضة السعودية والسامري والمزمار والخبيتي , كما سيتم تقديم أوبريت لمجموعة من الأطفال , وتبدأ الفعاليات من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 12 ليلاً للعائلات فقط .

وتمتد رقعة الفعاليات لتشمل أحياء شرق مدينة الرياض , حيث تقيم الأمانة خيمة شعبية في حي النظيم تبدأ فعاليتها من الساعة 8:30 مساءً إلى الساعة 12 ليلاً , تقدم من خلالها مجموعة من الفقرات الفنية من التراث الشعبي السعودي من مختلف مناطق المملكة وبرامج ومسابقات الأطفال .

كما يشهد مركز الملك عبدالعزيز التاريخي إقامة عدد من الفعاليات منها الخيمة الشعبية في ميدان المربع ابتداءً من الساعة 8:30 مساءً إلى الساعة 12 ليلاً للعائلات ، فيما تقام فعاليات ثقافية نسائية على مسرح المركز تبدأ من الساعة 5:30 إلى الساعة 11 مساءً , بالإضافة لعدد من الفعاليات المتنوعة في قاعة الملك عبدالعزيز التذكارية والمتحف الوطني وحدائق مركز الملك عبدالعزيز التاريخي وحديقة الوطن .

أما فعاليات برنامج الحائر فتبدأ من الساعة 7 مساءً إلى الساعة 12 ليلاً بفقرات متنوعة وأهازيج وأناشيد ومسابقات وجوائز قيمة تقدمها مجموعة من فرق الترفيهية وجوائز ترضية بمشاركة الشخصيات الكرتونية بأسلوب محبب لدى الأطفال والكبار .

وتشهد الصالة الرياضية المغلقة بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بحي الرفيعة غرب الرياض , إقامة عروض ستاند أب كوميدي , بمشاركة نخبة من نجوم الكوميديا الارتجالية وفقرات ألعاب الخفة في أجواء مصحوبة بالمؤثرات الصوتية والضوئية تبدأ من الساعة 9 مساءً إلى الساعة 11 مساءً .

كما تنظم أمانة منطقة الرياض ضمن فعالياتها في احتفالات عيد الفطر المبارك منذ عدت سنوات فعالية خاصة بزيارة المرضى الذين يرقدون على الأسرة البيضاء ممن حرمهم المرض متعة المشاركة بفرحة العيد وزيارة مواقع فعاليات العيد , وتشمل هذه الزيارة عدداً من المستشفيات بمشاركة عدد من نجوم المسرح الذين سيقدمون لهم الهدايا تعبيراً عن مشاركة أهالي الرياض لهم ومعايدتهم بعيد الفطر المبارك داعين الله أن يمن عليهم بالشفاء العاجل .

وتقيم أمانة منطقة الرياض وللسنة التاسعة على التوالي مسابقة الألعاب الإلكترونية وهي فعالية حماسية تنافسية مخصصة للشباب والأطفال على شكل مباريات كرة قدم على أجهزة الفيديو بنظام خروج المغلوب ومجموعة من ألعاب الفيديو , حيث بدأ التسجيل اعتباراً من 20 رمضان في خيمة الأمانة بالملز وحتى آخر أيام رمضان , كما أن هنالك فئة الأطفال من عمر 10 إلى 15 سنة , وفئة الشباب من عمر 12 سنة إلى 20 سنة , ولم تنسى الأمانة الفائزين فقد خصصت جوائز للفائزين وهي دراجات نارية وأجهزة حاسب آلي وأجهزة تلفزيون وأجهزة ألعاب "بلاي ستيشن" , وتبدأ الفعالية الساعة 4 إلى 11 مساءً .

وفي نفس السياق في التحدي والإثارة تقيم الأمانة فعاليات ميدان ديراب لعروض السيارات المعدلة والراقصة والدراجات الصحراوية والهوائية وسباق السيارات , وأتيحت تجارب مجانية للجمهور على مضمار السرعة ويحصل الفائزون على تجارب مجانية على حلبة "الكارتينغ" تبدأ الفعالية الساعة 7 مساءً إلى 12 ليلاً .
وعن سماء الرياض فلن تنفرد الألعاب النارية في تزيين سمائه فحسب بل ستقام بعون الله فعاليات استعراض الطيران الشراعي وطائرة بدون طيار تعمل بالتحكم عن بعد "بريموت كنترول" , واستعراض طائرات الجايروكوبتر والألترالايت والماكرولايت "دلتا" في الساعة 4 مساءً إلى الساعة 7 مساءً .

أيضاً لمحبو الطائرات موعد مع متحف صقر الجزيرة للطيران الذي يفتح أبوابه لاستقبال الزوار خلال أيام العيد وتقديم عرض فلم الحلم " الصقور السعودية " عبر جهاز الطيران التشبيهي ثلاثي الأبعاد ورحلة جوية بطائرة 737 من خلال جهاز المحاكاة , ويمكن مشاهدة فلم قصير داخل طائرة سي "130" والتصوير من قمره القيادة والتمتع بقيادة طائرة " ف15 " عبر جهاز الطيران التشبيهي بالإضافة إلى العديد من الصور التاريخية وشاشات العرض وركن الهدايا التذكارية , وذلك من الساعة 5 مساءً إلى الساعة 8 مساءً .

ومن جانب الفعاليات الثقافية انطلاقاً من أهمية المسرح وتأثيره على الجمهور ومحاكاته لأحاسيس المشاهد , فقد نظمت الأمانة عدداً من المسرحيات الهادفة , إذ تعرض المسرحيات متزامنة عند الساعة 10 مساءً ، وستعرض مسرحية الدريشة الرومانسية من بطولة مشعل المطيري , ومحمد القس , ودريعان الدريعان , وبدر اللحيد , في جامعة اليمامة , التي تطرح قضية إنسان يعاني من مشاكله وصعوبة واقعه وكثرة أحلامه بحياة جديدة وتداعيات بين الواقع والخيال بأسلوب كوميدي ساخر , من تأليف محمد العثيم , وإخراج رجا العتيبي .

وستحتضن جامعة دار العلوم مسرحية سعودي قوت تالنت وهي مسرحية استعراضية يشارك فيها عدد من النجوم والمواهب في قالب كوميدي , من بطولة عبدالعزيز الفريحي , وفيصل العيسى , وفيصل العمري , وشعيفان محمد , ومن تأليف عبدالله الوليدي , وإخراج باسل الهلالي .

وفيما يتعلق بمسرحية " ما يصح إلا الصحيح " فستطرح قضية الفساد الإداري والمالي بأسلوب كوميدي ساخر معتمد على الموقف والمفارقات وتضاد الشخصيات , من بطولة أسعد الزهراني , و طارق الحربي , و عبدالله الحسن , وعبدالوهاب السالم , تأليف عبدالعزيز العطا الله , وإخراج راشد الورثان , وتعرض في مدارس المملكة .

وتقام مسرحيات للصم يشارك فيها عدد من الممثلين وجميع أفردها من الصم , وتعبر المسرحيات عن واقع المجتمع وتفاعله مع معاناة الصم , في مسرح صوامع الغلال للعائلات , ويوجد فيها فقرات إنشادية بلغة الإشارة ومجموعة من الألعاب الحركية والمسابقات الرياضية والثقافية , وسيتم سحب جوائز قيمة للحضور , وهي من إخراج علي العرجاني .

وتضم مدارس دار العلوم مسرحية غريب للعائلات , يشارك بها عدد من ذوي الإعاقة البصرية تعبر عن تخلي المجتمع عن القيم الإيجابية , بطولة محمد العلي و نايف فايز و محمد الشدوخي , من تأليف محمد عجيم وإخراج خالد الباز .

كما خصصت الأمانة مواقع لمشاركة الجمعيات الإنسانية من خلال استقبالهم وإعداد مقاعد مخصصة لهم وذلك بالتنسيق مع كل من جمعية المكفوفين الخيرية "كفيف" التي تشارك لأول مرة ضمن احتفالات عيد الفطر , حيث تم تخصيص موقع الكلية التقنية لإقامة فعاليات خاصة للمكفوفين منها تقديم مقاطع تمثيلية ومنولوجات إنشادية ومسابقات للعائلات , والجمعية السعودية للإعاقة السمعية "سمعية" والتنسيق مع جمعية حركية , و مركز التأهيل الشامل للرجال , و مركز التأهيل الشامل للإناث , وجمعية أسر التوحد الخيرية , وجمعية سند الخيرية لدعم الأطفال المصابين بالسرطان .

وأتاحت الأمانة الدخول على موقعها الإلكتروني Eid1435.alriyadh.gov.sa أو التطبيق المخصص على الجوال للاستفادة من خدمات الموقع أهمها , استعراض برامج الاحتفالات في العيد وعرض مواقعها عن طريق نظام الملاحة , بالإضافة إلى أخبار العيد وتغطية كاملة للاحتفالات وألبوم الصور, بالإضافة إلى أنه سيتم السحب بعد العيد على 10 جوائز مخصصة للمسجلين بالموقع , فيما أتاحت من خلال الرقم 940 الاستعلام عن مواقع الفعاليات .