• ×
الجمعة 10 شوال 1445

البيت الابيض يهنئ العبادي والمالكي يرفض

الرئيس العراقي يكلف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة

الرئيس العراقي يكلف حيدر العبادي بتشكيل الحكومة الجديدة
بواسطة fahadalawad 15-10-1435 11:52 مساءً 403 زيارات
ثقة : بغداد رويترز   قال متحدث باسم التحالف الشيعي الرئيسي في العراق إن الرئيس العراقي فؤاد معصوم كلف اليوم الاثنين رسميا حيدر العبادي نائب رئيس البرلمان ومرشح التحالف بتشكيل حكومة جديدة في البلاد .

وعارض المالكي هذه الخطوة التي تجيء بعد أشهر من المشاحنات السياسية اذ رفض المالكي نداءات تطالبه بان يتخلى عن محاولته السعى للفوز بفترة ولاية ثالثة في رئاسة الوزراء وقال نوري المالكي إن قرار رئيس العراق تعيين رئيس جديد للوزراء ليخلفه في رئاسة الحكومة " خرق خطير" للدستور " مضيفاً في كلمة بثها التلفزيون وكان محاطا بحلفائه السياسيين "سنصحح الخطأ حتما" .

وقال للجيش وقوات الأمن إنهم يشاركون في حرب مقدسة ضد مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية الذي اجتاح مناطق واسعة في شمال العراق وغربه .

وقضت أعلى محكمة في العراق في وقت سابق اليوم الإثنين بأن ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي هو الأكبر في البرلمان وبناء عليه له الحق في ترشيح رئيس الوزراء. ولم يتسن الاتصال على الفور بمساعدي المالكي للتعليق . وكان المالكي تحدى دعوات من السنة والأكراد وبعض من الشيعة وايران للتنحي وافساح المجال أمام بديل أقل استقطابا .

ويقول منتقدون إن المالكي همش السنة ودفعهم لتأييد متشددي الدولة الاسلامية الذين استولوا على مساحات كبيرة في شمال العراق وهدوا بالزحف إلى بغداد ويشكلون أكبر تهديد للبلاد منذ سقوط صدام حسين عام 2003.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي الرئيس وهو يصافح العبادي ويبلغه بأنه يتمنى له النجاح في تشكيل حكومة ذات قاعدة كبيرة .

والعبادي ليس شحصية سياسية بارزة وقضى فترة في بريطانيا . ووفقا لسيرته الذاتية المنشورة على صفحته على فيسبوك فإن الاقتباس المفضل له يقول " آلة الرئاسة سعة الصدر". وانتشرت أعمال العنف الطائفية في العراق مجددا وبلغت مستويات تضاهي ذروة الحرب الأهلية في 2006 و2007.

وتلقى العبادي تعليمه في جامعة مانشستر وترأس اللجنة المالية في البرلمان وعين مستشارا سياسيا لرئيس الوزراء ووزيرا للاتصالات .

من جهته قال البيت الابيض إن نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن هنأ رئيس الوزراء العراقي المكلف حيدر العبادي اليوم في اتصال هاتفي وتعهد بدعم امريكي لحكومة عراقية لا تقصي أحدا .

وقال البيت الابيض في بيان عن الاتصال الهاتفي "أعرب رئيس الوزراء المعين عن اعتزامه التحرك بسرعة لتشكيل حكومة لا تقصي أحدا وذات قاعدة موسعة قادرة على التصدي لتهديد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام وبناء مستقبل أفضل للعراقيين من كل الطوائف."

وأضاف "نقل نائب الرئيس تهاني الرئيس اوباما وأكد التزامه بالدعم الكامل لحكومة عراقية جديدة ولا تقصي أحدا وخاصة في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية."
وقال إن بايدن والعبادي اتفقا على البقاء على اتصال عن كثب مع استمرار عملية تشكيل الحكومة.