• ×
الخميس 16 شوال 1445

"الاحتراف" تحفظ حقوق اللاعبين بـ"التفويض"

"الاحتراف" تحفظ حقوق اللاعبين بـ"التفويض"
بواسطة fahadalawad 03-11-1435 05:15 صباحاً 412 زيارات
ثقة ـ الرياض : كشفت مصادر لـ"الوطن" عن وجود أندية أجبرت على تقديم تفويض للجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين من أجل استلام حقوقها من عقود الرعاية أو النقل التلفزيوني كشرط من اللجنة لقبول قيد لاعبي هذه الأندية خلال الفترة الحالية جراء الشكاوى المالية عليها.
وعلمت "الوطن" أن نادي النصر يتصدر قائمة الأندية التي منحت اللجنة هذا التفويض بجانب الرائد، نجران، العروبة، الشعلة، الوطني، الطائي، ويأتي ذلك كشرط من اللجنة لضمان مستحقات اللاعبين المطالبين بحقوقهم المالية، بينما قدمت باقي الأندية شيكات مصدقة وأخرى سلمت المبالغ نقدا "كاش".
إلى ذلك، كشف رئيس لجنة الاحتراف عبدالله البرقان، أن اللاعبين ووكلاءهم لم يستلموا مستحقاتهم المالية حتى الآن، مع وعدهم باستلامها نهاية أغسطس الحالي، معللا ذلك بضغط العمل الذي تواجهه اللجنة في الفترة الحالية، ما بين تسجيل لاعبين وخلافه، وزاد "استلمنا من الأندية شيكات مصدقة بحقوقها التي تعدّ محفوظة، والأهم لدينا كلجنة ضمانها لأنها أمانة، للعلم لدينا حقوق لبعض اللاعبين من 6 أو 7 سنوات مضت سيستلمونها بنهاية أغسطس، وأستغرب حقيقة أن هذه المطالبات لم تكن موجودة قبل حضور اللجنة الحالية".
ورفض البرقان فكرة وجود حملة مرتبة ضده، لافتا إلى أنه لا يوجد عمل كامل خال من الأخطاء، وأضاف "نجد ثناء على عمل اللجنة، وليس إجماعا على عملنا؛ لأن العمل البشري لا بد أن يكون عليه ملاحظات، خاصة وأن عددنا في اللجنة محدود، ومع ذلك نسابق الزمن لتقديم الأفضل".
وكانت اللجنة حددت نهاية أغسطس الحالي موعدا للاعبين ووكلائهم وحتى الأندية التي تستحق بدل تدريب لمراجعتها لوضع طريقة لاستلام حقوقهم المالية، إذ لجأت اللجنة إلى ذلك نظرا لكثرة المبالغ التي وردت لها سواء نقدية أو شيكات مصدقة للمطالبين بحقوقهم.
وأنهت اللجنة كافة شكاوى اللاعبين ووكلائهم أخيرا، بعد أن استوفت كل أندية دوري عبداللطيف جميل كل الديون التي عليها، إذ لجأت بعض الأندية إلى جدولة المتطلبات المالية التي عليها، من خلال دفعات مؤرخة، وبشيكات مصدقة اعتمدتها اللجنة لتسمح بذلك لكل الأندية بتسجيل محترفيها الجدد.
وتطرق البرقان حول تكوين غرفة فض المنازعات، مبينا أن العمل جار على اعتمادها بانتظار إقرارها من مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم، وقال "نعتبر الآن في المراحل الأخيرة من إنشاء غرفة فض المنازعات التي ستختص بشكاوى اللاعبين؛ لأنها ليست من مهام لجنة الاحتراف بل لغرفة فض المنازعات"، وتابع: "ولله الحمد كل الشكاوى المالية سيتم حلها، وهي قرابة 87 مليون ريال، وهذا الأمر لم يحدث في تاريخ لجنة الاحتراف، وكل العمل المقدم للاعبين، وهذا من حقهم ولا ألومهم؛ لأنهم فقدوا الثقة من كثرة الوعود والتأجيلات من أنديتهم". وأبان البرقان أن الاتحاد البرازيلي للعبة أرسل بطاقة المحترف البرازيلي في صفوف النصر "دي سوازا هيرناني" في الوقت النظامي لكل الاتحادات الأهلية المحددة بسبع أيام، بعد مخاطبات تمت معهم، وأضاف: "لا أعلم سبب التأخير من الاتحاد البرازيلي خلال الفترة الماضية، وبذلنا جهدا في استعجال إرسال بطاقة اللاعب البرازيلي من خلال علاقات خاصة هناك، وتجاوبوا أخيرا قبل نهاية المهلة المحددة ليتفادوا بذلك الغرامة المالية".