• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

وكرمان تصف هذا اليوم بالعيد

12 مليون يمني يقررون طي صفحة علي صالح من خلال صناديق الاقتراع

12 مليون يمني يقررون طي صفحة علي صالح من خلال صناديق الاقتراع
بواسطة fahadalawad 29-03-1433 02:41 مساءً 448 زيارات
ثقة : صنعاء ا ف ب   دعي اكثر من 12 مليون ناخب يمني الى صناديق الاقتراع الثلاثاء لطي صفحة الرئيس علي عبدالله صالح، اول رئيس عربي يتنحى بموجب اتفاق سياسي بعد حكم استمر 33 عاما.
والانتخابات الرئاسية بمرشحها الوحيد نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي يقاطعها الانفصاليون الجنوبيون والمتمردون الحوثيون الشيعة في شمال البلاد.
وعشية هذا الاستحقاق، سجلت اعمال عنف في جنوب اليمن وشرقه ادت الى مقتل مدني وجندي خلال تظاهرات مناهضة للانتخابات.
لكن الحركات السياسية الرئيسية وفي مقدمها التيارات المعارضة التي طالبت بتنحي صالح منذ كانون الثاني/يناير 2011، تؤيد هذه الانتخابات التي تعتبر مصيرية لمستقبل اليمن.
وفي الجنوب، توالت الهجمات على مراكز الاقتراع رغم استنفار قوات الامن اليمنية التي انتشر 103 الاف من عناصرها في انحاء البلاد.
واذا كانت النتيجة معروفة سلفا، فان نسبة المشاركة ستكون مؤشرا الى الدعم الشعبي الذي يحظى به خليفة صالح.
ووعد هادي (66 عاما) المتحدر من الجنوب والذي حددت ولايته الرئاسية بعامين، بالتصدي لمشاكل الشمال والجنوب ومواجهة تنظيم القاعدة الذي يتسع نفوذه في اليمن.
ومن الولايات المتحدة، دعا علي عبد الله صالح اليمنيين الاثنين الى التصويت لنائبه "من اجل الانتقال السلمي والسلس للسلطة".
وستفتح مكاتب الاقتراع ابوابها في الساعة 8,00 (5,00 ت غ) وينتظر ان تعلن النتيجة خلال يومين، رغم ان القانون اليمني يتيح تأخير هذا الاعلان الى ما بعد عشرة ايام من عملية الاقتراع.
وتجري هذه الانتخابات تطبيقا لاتفاق انتقال السلطة الذي عملت عليه دول مجلس التعاون الخليجي والذي وافق بموجبه صالح على التنحي مقابل حصوله والقريبين منه على الحصانة.
وبذلك، يكون صالح قد تفادى مصير التونسي زين العابدين بن علي والمصري حسني مبارك اللذين يحاكمان بعدما اضطرا الى التنحي تحت ضغط الشارع، وكذلك مصير الزعيم الليبي السابق معمر القذافي الذي قتل اثر ثورة شعبية حظيت بدعم عسكري من الحلف الاطلسي .
من جانب اخر وصفت الناشطة المعارضة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان الانتخابات التي يشهدها اليمن "بيوم عيد" لليمنيين، وذلك اثناء ادلائها بصوتها في صنعاء.
وقالت كرمان "هذا اليوم يوم عيد بالنسبة لليمنيين لانه يوم رحيل علي عبدالله صالح وانهاء حكم المستبد والظالم وانهاء فترة من الزمن عبث بها صالح واستمرت 33 عاما".
واضافت كرمان "ندعو الرئيس الانتقالي الجديد الى ان يعمل من اجل الشباب والا فان ساحات الاعتصام موجودة وستظل كلجان مراقبة على حكومة الوفاق وعلى الرئيس المنتخب".
وحذرت كرمان هادي من انه "اذا لم يحقق اهداف الثورة، فكما اسقطنا الاول سنسقط الثاني بايدينا".
وكانت كرمان تدلي بصوتها في مركز اقتراع نسائي بالقرب من جامعة صنعاء امام ساحة التغيير التي اعتصمت فيها مع الاف الشباب اليمنيين من اجل المطالبة باسقاط نظام صالح .