• ×
السبت 11 شوال 1445

بايدن يعتذر للسعودية بشأن تصريحاته حول دعم الجهاديين

بايدن يعتذر للسعودية بشأن تصريحاته حول دعم الجهاديين
بواسطة fahadalawad 14-12-1435 05:16 مساءً 396 زيارات
ثقة ـ متابعات :  بعد يومين على اعتذارات مماثلة لأنقرة وأبو ظبي، قدم نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الثلاثاء (السابع من أكتوبر/ تشرين الأول)، اعتذاراً للرياض بسبب تصريحات اتهم فيها هذه الدول بتدريب وتمويل تنظيمات جهادية في سوريا. وذكر مسؤول في البيت الأبيض أن بايدن اتصل هاتفياً بوزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل لشكره على تعاون الرياض في التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف في سوريا والعراق، مضيفاً أن الرجلين اتفقا على أن "المسألة طويت".

وكان بايدن قد قدم يوم السبت الماضي اعتذاراً للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تصريحاته هذه بعدما رد الأخير بعنف على ما قاله نائب الرئيس الأميركي وطالبه باعتذار رسمي. ويوم الأحد، قدم بايدن اعتذاراً مماثلاً للإمارات التي طالبت بتوضيحات رسمية.

وكان نائب الرئيس الأميركي قد قال في خطاب ألقاه الخميس في جامعة هارفرد حول سياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط أوردته صحيفة تركية إن "مشكلتنا الكبرى كانت حلفاؤنا في المنطقة. الأتراك أصدقاء كبار لنا وكذلك السعودية والمقيمون في الإمارات العربية المتحدة وغيرها، لكن همهم الوحيد كان إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد لذلك شنوا حرباً بالوكالة بين السنة والشيعة وقدموا مئات الملايين من الدولارات وعشرات آلاف الأطنان من الأسلحة إلى كل من يقبل بمقاتلة الأسد".

وأثار هذا التصريح حفيظة الدول المعنية، وجاء أعنف رد فعل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي طالب باعتذار رسمي.