• ×
الجمعة 19 رمضان 1445

تركيا تفتح قواعدها لدول التحالف لضرب "داعش"

تركيا تفتح قواعدها لدول التحالف لضرب "داعش"
بواسطة fahadalawad 19-12-1435 02:33 مساءً 433 زيارات
ثقة ـ متابعات : وافقت تركيا على أن تستعمل الولايات المتحدة قواعدها الجوية، خصوصا قاعدة انجرليك، في إطار الحملة الدولية ضد تنظيم "داعش"، حسب ما أعلن، الأحد، مسؤول أميركي في وزارة الدفاع.

وقال هذا المسؤول، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لوكالة "فرانس برس" إن "تفاصيل استعمال القواعد التركية مازالت قيد البحث".

ويستعمل سلاح الجو الأميركي منذ زمن طويل قاعدة "انجرليك" الواقعة في جنوب تركيا، وينشر فيها حوالي 1500 من رجاله. ولكن حتى الآن تقلع الطائرات المكلفة بعمليات القصف ضد تنظيم "داعش" من قواعد في الإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر حيث المركز الجوي العملاني لـ20 دولة في المنطقة.

كما تتمركز طائرات "إف 16" أميركية منذ العام الماضي في الأردن، ووقع "البنتاغون" اتفاقات مع عمان لاستعمال قواعد عسكرية.

ويستعمل الجيش الأميركي أيضا قاعدة في "دييغو غارسيا"، وهي أرض بريطانية في المحيط الهندي لطائراته من نوع "بي 52" و"بي 2".

من جانبها، أكدت سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي الأميركي، أن تركيا قبلت التعاون على أصعدة عدة في حرب التحالف الدولي على المتطرفين في سوريا والعراق، مشيرة أيضاً إلى موافقتها على تدريب المعارضة السورية على أراضيها.

وأضافت رايس: "لم نطلب من الأتراك إرسال قوات برية إلى سوريا. مصلحتنا في الآتي: أن يلتزم الأتراك، وهذا ما فعلوه في الأيام الماضية، ويسمحوا للولايات المتحدة والحلفاء باستخدام القواعد العسكرية والأراضي التركية كمركز انطلاق. والآن لحقت تركيا بما بادرت به السعودية، وهو تدريب المعارضة السورية المعتدلة، وهذا مساهمة كبيرة، وكذلك التزمت أنقرة بأن تتيح منشآتها كافة للحلفاء".

وقالت رايس: "أجدد التأكيد هنا أننا لا ننسق مع إيران، ونعلم أنها تدعم بمفردها القوات العراقية، ولا ننوي التنسيق معها ولا نتشاور معها مباشرة بشأن الحرب على داعش".