• ×
الخميس 18 رمضان 1445

مجلس الوزراء يوافق على نظام الغذاء للحفاظ على الصحة العامة

مجلس الوزراء يوافق على نظام الغذاء للحفاظ على الصحة العامة
بواسطة fahadalawad 26-12-1435 03:32 مساءً 567 زيارات
ثقة ـ واس : وافق مجلس الوزراء برئاسة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع خلال الجلسة التي عقدها بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة على نظام الغذاء.

حيث اطلع المجلس في بداية الجلسة على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مع الشيخ تميم بن حمد أمير قطر حول أوجه التعاون بين البلدين ومجمل الأحداث والتطورات التي تشهدها الساحات الإسلامية والعربية والدولية. ورفع مجلس الوزراء التهنئة لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد وولي ولي العهد على ما تحقق ولله الحمد والمنة من نجاح لموسم الحج حيث أدى حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج بأمن وأمان وفي أجواء إيمانية رافقتها جهود مكثفة توفرت خلالها مختلف الخدمات من قبل جميع الجهات المشاركة في أعمال الحج وعبر مجلس الوزراء في هذا السياق عن الشكر والتقدير لجميع منسوبي القطاعات الحكومية والأهلية التي تشرفت بتقديم الخدمات لضيوف الرحمن وعلى ما بذلته من جهود لتحقيق نجاح الخطط وسلامة الحج وخلوه من الأمراض الوبائية والمحجرية.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة في بيانه عقب الجلسة أن مجلس الوزراء اطلع على نتائج مباحثات ولي العهد مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينمار ووزير الخارجية الكندي جون بيرد كما استمع إلى جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها على المستويات الاقليمية والدولية. ونوه المجلس بانعقاد المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة الذي استضافته مصر وبجهود جميع الدول التي شاركت في المؤتمر. وعبر مجلس الوزراء عن الأسف للأحداث الأمنية في اليمن. مجددا الدعوة للأشقاء في اليمن بجميع أطيافهم السياسية والمذهبية إلى تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الفئوية الضيقة والحرص على عدم المساس بالشرعية وعدم خدمة مصالح من لا يريد خيرا لليمن الشقيق وشعبه.

وبين أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى جملة من النشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي شهدتها مدن المملكة ورحب في هذا السياق بانعقاد المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل وتسليم جائزة الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة الذي رعى افتتاحه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ولي العهد. منوها بما أبرزه المؤتمر من دور ريادي للمملكة في مجال خدمة قضية الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة. وأفاد الدكتور عبدالعزيز خوجة أنه بناء على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 26 - 12 - 1435 على عدد من الموضوعات من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها.
القرارات

1 - الموافقة على تفويض رئيس الهيئة العامة للطيران المدني أو من ينيبه بالاتفاق بشأن تعديل الاتفاق الجوي بين السعودية والفلبين المصدق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م - 45) وتاريـخ 11 - 7 - 1403 وذلك بإضافة مواد تتعلق بتعيين الخطوط الجوية الناقلة ومعايير السلامة الجوية وما تراه الهيئة من تعديل ورفع ما يتم التوصل إليه لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة.

2 - الموافقة على تفويض مدير عام الجمارك أو من ينيبه بالتباحث بين مصلحة الجمارك العامة في السعودية ومنظمة الجمارك العالمية للاستفادة من مركز تدريب الوسائل الحية بالرياض بوصفه مركزا إقليميا لتدريب منسوبي دول إقليم شمال إفريقيا والشرق الأدنى والأوسط والتوقيع عليه.

3 - الموافقة على تعيين المهندس راشد الراشد ومطلق المطلق وسلمان الدوسري والمهندس علي الزيد وعادل المنديل ممثلين للقطاع الخاص في مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي وذلك لمدة 4 سنوات.

4 - الموافقة على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للموانيء للعام المالي (1433 - 1434).

5 - الموافقة على تعيين مؤيد القرطاس ورياض الربيعة وعبدالكريم النافع وإياد البنيان وزياد الشيحه وسعيد بن زقر ممثلين للقطاع الخاص في مجلس إدارة الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية لمدة 3 سنوات.

6 - الموافقة على نظام الغذاء حيث ستنشئ الهيئة العامة للغذاء والدواء وتدير نظام إنذار سريع للتبليغ عن أي خطر مباشر أو غير مباشر على صحة الإنسان يكون مصدره الغذاء وتوعية المستهلك بالوسائل التي تراها مناسبة. كما أنه إذا ظهر للهيئة أن غذاء يشكل خطرا على صحة المستهلك أو الصحة العامة ولا يمكن تفاديه بالتدابير المتاحة فلها الأمر بسحب الغذاء أو اتخاذ الإجراءات المناسبة وفقا لما تقتضيه طبيعة الحالة.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لوزارة العمل ووزارة الخدمة المدنية عن العام المالي (1433 - 1434) وقد أحاط المجلس علما بما جاء فيهما ووجه حيالهما بما رآه. هذا وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.
التعيينات

تعيين خالد الخيال "سفير" بوزارة الخارجية.

تعيين إبراهيم النوفل "سفير" بوزارة الخارجية.

تعيين فهد الرشيد "سفير" بوزارة الخارجية.

تعيين حمد الوهيبي "مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة" بالمرتبة 14 بوزارة التربية والتعليم.

تعيين فوزية الصقر "خبير تعليم" بالمرتبة 14 بوزارة التربية والتعليم.

تعيين حسن العمري "مدير عام الحقوق" بالمرتبة 14 بوزارة الداخلية.

تعيين بندر الرشيد "مدير عام مكتب أمير المنطقة" بالمرتبة 14 بإمارة منطقة الرياض.

تعيين زيد الفهيد "رئيس قطاع" بالمرتبة 14 بوزارة المالية.
تعيين محمد حلواني "خبير جيولوجي" بالمرتبة 14 بهيئة المساحة الجيولوجية