• ×
الجمعة 10 شوال 1445

ليبيا.. اشتباكات بين الجيش ومسلحين قرب ميناء بنغازي

ليبيا.. اشتباكات بين الجيش ومسلحين قرب ميناء بنغازي
بواسطة fahadalawad 11-01-1436 03:50 مساءً 461 زيارات
ثقة ـ متابعات : وضع الجيش الليبي خطوة أولى على طريق استعادة زمام المبادرة من الميليشيات المسلحة شرقاً, وذلك بعد نجاحه في السيطرة على مطار بنغازي ومديرية الأمن فيه, حسبما أعلن في بيان رسمي. وعلى خط مواز تدور اشتباكات عنيفة في محيط ميناء بنغازي, وسط أنباء عن إصابة إحدى البوارج التابعة للبحرية الليبية.

هذا.. وتمكنت قوات الجيش الوطني من تحقيق تقدم من الجهة الجنوبية الغربية للمدينة واستعادة مراكز حيوية.

فقد نجد الجيش الليبي في محاصرة الميليشيات المسلحة تدريجياً بعد أن ضربها في معظم مواقعها، مستعيداً بذلك زمام المبادرة، ومحققاً نجاحات عسكرية واستراتيجية هامة، آخرها السيطرة على مطار ومديرية الأمن في بنغازي.

وتحدثت مصادر محلية عن إحكام قوات الأمن الليبية سيطرتها على منطقة بوعطني في بنغازي حيث تقع المديرية، ومعسكر الصاعقة الرئيسي، وطريق المطار بالكامل، بالتزامن مع اشتباكات بين الجيش الليبي وجماعات متشددة وسط مدينة بنغازي بالقرب من ساحة التحرير القريبة من ميناء المدينة، والتي تعتبر موقعاً مهماً لمن يسيطر عليه.

وبموازاة ذلك تدور اشتباكات عنيفة في محيط ميناء بنغازي, وسط أنباء عن إصابة إحدى البوارج التابعة للبحرية الليبية.

هذا.. ويشتبه الجيش الليبي باستخدام الميليشيات لمرافئ الدولة لتهريب السلاح والذخيرة إلى داخل البلاد.

وقد وفرت المعارك، التي وصفت بالأعنف بين الجيش الليبي والميليشيات المتطرفة والتي بدأت منذ نحو شهر، للجيش الوطني مساحات واسعة من السيطرة ما جعلها قاب قوسين أو أدنى من السيطرة على المدينة.

كما دفعت المعارك بسكان منطقة الصابري وما حولها من الأحياء إلى النزوح، بعد أن طالبت قيادة أركان الجيش الليبي منهم ذلك استعداداً لعملية عسكرية كبرى يرى فيها مراقبون أنها محورية في القتال الدائر.

ووصلت، الاثنين تعزيزات عسكرية إلى معسكرات الجيش في مدينة بنغازي، تضم دبابات ومدرعات عسكرية وسيارات مسلحة وذخائر، في إطار الحملة العسكرية التي بدأها الجيش لاستعادة السيطرة على المدينة.

وفي حال نجح الجيش الليبي في السيطرة على الصابري وسوق السمك، فستبقى منطقة الليثي الوحيدة التي يتمركز فيها المسلحون المتشددون داخل مدينة بنغازي، الأمر الذي يجعل عملية محاصرتهم وإنهاء وجودهم في المدينة مسألة وقت.