• ×
الثلاثاء 14 شوال 1445

والمعارضة تقول القوة هي الحل وروسيا تبحث موضوع المساعدات

القوات السورية تقتل 27 في هجمات على قرى بمحافظة ادلب

القوات السورية تقتل 27 في هجمات على قرى بمحافظة ادلب
بواسطة fahadalawad 30-03-1433 01:22 مساءً 463 زيارات
ثقة : رويترز   قالت الشبكة السورية لحقوق الانسان ان جنودا وأفرادا من ميليشيا //الشبيحة// الموالية للرئيس السوري بشار الاسد قتلوا 27 شابا على الاقل عندما داهموا قرى في محافظة ادلب بشمال البلاد.
وأضافت الشبكة أن غالبية الشبان وكلهم مدنيون أصيبوا بطلقات في الرأس والصدر داخل منازلهم او في شوارع ثلاث قرى في محافظة ادلب قرب الحدود التركية.
وأظهرت لقطات فيديو على موقع يوتيوب التقطها نشطاء محليون في ادلب جثث شبان مصابين بطلقات نارية في الشوارع وداخل المنازل.
وجاءت هذه الغارات في الوقت الذي دعت فيه الولايات المتحدة الى فتح الباب في نهاية الامر امام تسليح المعارضة السورية قائلة انه في حالة استحالة الحل السياسي للازمة فربما يتعين بحث خيارات أخرى.
ومثلت هذه التصريحات التي صدرت من مسؤولين في كل من البيت الابيض ووزارة الخارجية الامريكية امس اثلاثاء تحولا من جانب واشنطن التي كانت تؤكد حتى الان على سياسة عدم تسليح المعارضة ولم تتحدث كثيرا عن البدائل.
وقال جاي كارني المتحدث باسم البيت الابيض //ما زلنا نرى ان الحل السياسي هو الشيء المطلوب في سوريا // .
وأضاف قوله // لا نريد اتخاذ اجراءات تساهم في تعزيز الطابع العسكري للصراع في سوريا لان ذلك قد يهوي بالبلاد في مسار محفوف بالمخاطر لكننا لا نستبعد اتخاذ اجراءات اضافية.//
وعندما سئلت عما اذا كانت الولايات المتحدة غيرت موقفها من تسليح المعارضة قالت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان واشنطن لا تريد أن ترى زيادة في العنف وانها تركز على الجهود السياسية لوقف اراقة الدماء // .
وتابعت دون اسهاب // هذا يعني... اذا لم نستطع ان نجعل الاسد يستجيب للضغوط التي نمارسها جميعا فقد يكون علينا ان نبحث في اتخاذ اجراءات اضافية.//
وستلتقي وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بممثلين من نحو 70 دولة ومنظمة في تونس يوم الجمعة في اول اجتماع لما يطلق عليه مجموعة //أصدقاء سوريا// لتنسيق الخطوات التالية المطلوبة من المجتمع الدولي في مواجهة الانتفاضة المستمرة منذ عام.
وتأمل الولايات المتحدة وحلفاؤها ان يتيح مؤتمر تونس لهم بدء وضع خطة لسوريا بعد أن استخدمت الصين وروسيا حق النقض /الفيتو/ ضد مسودة قرار بمجلس الامن التابع للامم المتحدة يدعو الاسد للتنحي.
ومع المساندة الكبيرة من روسيا وايران لحكومة الاسد يقول محللون سياسيون ان تأييد الولايات المتحدة الضمني لتسليح مقاتلين معارضين من الممكن ان ينطوي على مخاطر في ظل التركيبة العرقية والطائفية المعقدة في سوريا وموقعها الاستراتيجي المهم.
وقال روبرت دانين خبير شؤون الشرق الاوسط في مجلس العلاقات الخارجية في مقال للرأي أمس الثلاثاء //استخدام اصدقاء سوريا للقوة يجب ان يكون الخطوة الاخيرة في سلم تصاعدي.//
واضاف قوله // تسليح الجيش السوري الحر وغيره من جماعات المعارضة قد يساعد في نهاية الامر على الاطاحة بالاسد. لكنه قد يزيد ايضا من احتمالات ان تصبح سوريا دولة ممزقة او فاشلة.//
وفي سوريا قال نشطاء امس ان قوات الاسد قتلت اكثر من 60 شخصا في هجمات استهدفت قرى ووابل من قذائف المدفعية على مدينة حمص المضطربة. ودعا الصليب الاحمر الى وقف يومي لاطلاق النار حتى يتسنى له توصيل المساعدات العاجلة.
وقال ملهم الجندي عضو المجلس الوطني السوري لرويترز من حمص ان دوي القصف ونيران القنص تتردد في انحاء المدينة وان الجيش يمنع دخول الاسعافات الاولية والامدادات الطبية وان الكهرباء تنقطع 15 ساعة في اليوم وليست هناك خدمة للهواتف المحمولة منذ ثلاثة أسابيع.
ومضى يقول ان المدنيين يحتاجون الى مناطق امنة ومن الضروري التوصل الى سبل لضمان وصول الامدادات الطبية والاحتياجات الاساسية الى حمص. وأضاف أنه لا توجد مستشفيات أو مدارس أو هيئات حكومية مفتوحة كما ان المتاجر مغلقة.
ومن المقرر ان يجتمع وفد من المجلس الوطني السوري المعارض مع مسؤولين من الصليب الاحمر في جنيف اليوم.
ولا يتسنى التحقق من أقوال النشطاء عن العنف من جهة مستقلة نظرا لمنع الحكومة السورية أغلب الصحفيين الاجانب من دخول سوريا.
وقالت وسائل اعلام رسمية ان القوات الحكومية تستهدف //مجموعات ارهابية مسلحة// تروع المواطنين وتهاجم قوات الامن وتنهب الممتلكات العامة والخاصة .
من جانبها قالت بسمة قضماني العضو البارز في المجلس الوطني السوري المعارض اليوم الاربعاء ان المجلس الوطني يرى أن التدخل العسكري هو الحل الوحيد لانهاء الازمة المستمرة منذ عام والتي أسفرت عن مقتل الالاف في سوريا .
وقالت قضماني في مؤتمر صحفي بباريس // نحن نقترب حقا من اعتبار أن هذا التدخل العسكري هو الحل الوحيد. هناك شران.. اما التدخل العسكري أو حرب اهلية طويلة // .
وقالت قضماني ان المجلس الوطني السوري يقترح أيضا أن تساعد روسيا - التي استخدمت حق النقض /الفيتو/ ضد اتخاذ اجراء ازاء الحكومة السورية في مجلس الامن الدولي- في اقناع دمشق بضمان المرور الامن لقوافل انسانية لتوصيل مساعدات للمدنيين.
وأضافت //حتى لا نضفي طابعا عسكريا فان الفكرة هي ان نطلب من روسيا ممارسة الضغط على النظام لعدم استهداف الممرات الانسانية.//
وذكرت قضماني أن المجلس الوطني السوري اقترح اقامة ممرات من لبنان الى مدينة حمص المحاصرة ومن تركيا الى ادلب ومن الاردن الى درعا.
كما سيحث المجلس الوطني السوري مصر في اجتماع //أصدقاء سوريا// والمقرر عقده في تونس يوم الجمعة على تقييد دخول أي سفينة تحمل أسلحة للنظام السوري في قناة السويس .
من جانب اخر قالت روسيا انها تعمل مع السلطات والمعارضة السورية والقوى الاقليمية لضمان المرور الامن للقوافل الانسانية.
وقال الكسندر لوكاشيفيتش المتحدث باسم الخارجية الروسية للصحفيين ان روسيا طلبت من الامم المتحدة ايفاد مبعوث للاتصال بكل الجوانب في سوريا للاتفاق على المرور الامن للقوافل الانسانية.
وقال //تهدف مبادرتنا الى توفير السلامة للشحنات الانسانية.. ونحن نعمل حاليا بشكل مكثف مع سوريا ومن حولها // .
وأضاف // نعمل في هذه المسألة مع القيادة السورية وممثلي المعارضة.. ومع الصليب الاحمر الدولي // .