• ×
الخميس 9 شوال 1445

5 ملايين ناخب تونسي يتوجهون لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد

5 ملايين ناخب تونسي يتوجهون لصناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد للبلاد
بواسطة fahadalawad 01-02-1436 01:57 مساءً 364 زيارات
ثقة ـ متابعات : فتحت مكاتب الاقتراع، اليوم الأحد، في تونس التي تنظم أول انتخابات رئاسية حرة وتعددية في تاريخها بعد ثورة 14 يناير 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي. ومن المفروض أن يشارك فيها نحو 5.3 مليون ناخب.

ويتنافس في سباق الرئاسيات التونسية 22 مرشحاً بعد أن أعلن 5 مرشحين انسحابهم.

ويتوقع أغلب المحللين بصعوبة بل استحالة الحسم من الدور الأول، حيث يتوقع أن يكون هناك دور ثان في نهاية شهر ديسمبر القادم لانتخاب الرئيس القادم.

وهو ما أشارت إليه جل استطلاعات الرأي التي أنجزت خلال الأيام الأخيرة، والتي أجمعت على حصر التنافس في الدور الثاني بين الباجي قائد السبسي، زعيم "نداء تونس" والرئيس الحالي المنصف المرزوقي.

وتجدر الإشارة إلى أن الحملة الانتخابية تميزت بوجود حالة من الاستقطاب الثنائي بين السبسي والمرزوقي، وهي حالة زادت وسائل الإعلام المحلية في تغذيتها من خلال تهميشها لبقية المترشحين والترويج لوجود منافسين لا غير.

وبرغم ارتفاع حدة التنافس والاستقطاب، فإن الحملة الانتخابية لم تشهد حصول أعمال عنف أو تجاوزات من شأنها التأثير على تنظيم الانتخابات.

كما نجحت الهيئة المستقلة للانتخابات، بالتعاون مع الحكومة، في توفير بيئة انتخابية ديمقراطية، إضافة إلى نجاح الأمن والجيش الوطني في محاصرة خطر الجماعات الإرهابية التي كانت تهدد العملية الانتخابية.