• ×
الخميس 16 شوال 1445

مكاسب بأكثر من 6% لمؤشر السوق السعودي مطلع الجلسة

مكاسب بأكثر من 6% لمؤشر السوق السعودي مطلع الجلسة
بواسطة fahadalawad 26-02-1436 12:57 مساءً 503 زيارات
ثقة ـ متابعات : قفز مؤشر سوق الأسهم السعودية 454 نقطة وبارتفاع 6% في أول دقائق التداول في مستهل تعاملات اليوم الخميس بعدما ارتفعت أسعار النفط فوق 61 دولاراً للبرميل في وقت متأخر أمس الأربعاء.

وكان الهاجس الرئيسي للمستثمرين في الخليج خلال الأسابيع الماضية هو أن يدفع هبوط أسعار النفط الحكومات إلى خفض الإنفاق. لكن وزير المالية السعودي إبراهيم العساف قال، أمس الأربعاء، إن الحكومة ستواصل في 2015 اتباع سياسة مالية تسير عكس الدورات الاقتصادية رغم تحديات الاقتصاد العالمي.

وأضاف العساف أن الحكومة ستواصل الإنفاق على مشاريع تنموية ضخمة والبرامج التنموية، خاصة في قطاعات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية. ومن المرجح الإعلان عن الميزانية السعودية الاثنين المقبل.

وارتفع مؤشر دبي 7.7 بالمئة مع صعود كافة الأسهم التي جرى التداول عليها. وارتفع سهم إعمار القيادي 12.4 بالمئة مسيطرا على أحجام التداول.

وزادت أسهم دريك آند سكل للمقاولات 12 بالمئة بعدما قالت الشركة إن مجلس إدارتها سيدرس إعادة شراء عشرة بالمئة من اسهمها في اجتماع يوم 22 ديسمبر الجاري.

ويأتي هذا الإعلان - إلى جانب إعلان شركة الواحة كابيتال وبنك أبوظبي التجاري أمس عن برامج لإعادة شراء الأسهم - كإشارة على أن الشركات الإماراتية تعتقد أن أسهمها باتت أرخص من اللازم.

وصعد مؤشر أبوظبي 3.4 بالمئة وسط موجة صعود واسعة النطاق. وأنهت عقود برنت تسليم فبراير التعاملات مرتفعة اثنين بالمئة عند التسوية إلى 61.18 دولار للبرميل، أمس الأربعاء، بعد أسابيع من الخسائر الحادة والبيع شبه المتواصل. وشهدت الأسعار استقرارا نسبيا في تعاملات الخميس.

وفي سياق متصل، غيرت بورصة الكويت مسارها النزولي الذي استمر عدة أيام، وارتفعت في التداولات الصباحية اليوم الخميس متشجعة بارتفاع باقي أسواق الخليج.

وارتفع المؤشر الرئيسي 1.33 بالمئة إلى 6197 نقطة، ومؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 1.38 بالمئة إلى 986 نقطة.

وقال مجدي صبري، المحلل المالي لرويترز، إن بورصة الكويت فكت الارتباط مع أسعار النفط مثلما فعلت بورصات قطر والسعودية والإمارات، مؤكدة بذلك أن هذا الارتباط ليس حتميا.

وأضاف صبري أن العامل النفسي المرتبط بهبوط أسعار النفط تم استيعابه والتغلب عليه، وأدرك كثير من المتداولين أن أسعار الأسهم أصبحت مغرية بالشراء، وهو ما تسبب في ارتفاع اليوم.

وارتفع سهم زين 3.3 في المئة إلى 470 فلسا بعد أن هبط في اليومين الماضيين نحو 11 بالمئة. كما ارتفعت أسهم أجيليتي 3.1 في المئة، والمباني 2.3 في المئة، ومجموعة الصناعات 2.4 في المئة، وبنك بوبيان 4.9 في المئة، وبنك الخليج 1.8 في المئة.

وهبطت أسهم منتزهات 5.3 في المئة، وكابلات 3.3 في المئة، والإنماء 2.9 في المئة.