• ×
السبت 11 شوال 1445

"الكهرباء": لدينا خطة للربط الكهربائي مع أوروبا.. وندرس استخدام الطاقة الذرية

"الكهرباء": لدينا خطة للربط الكهربائي مع أوروبا.. وندرس استخدام الطاقة الذرية
بواسطة fahadalawad 26-02-1436 01:00 مساءً 457 زيارات
ثقة ـ متابعات : كشف وكيل وزارة المياه والكهرباء، الدكتور صالح العواجي، أن هناك استراتيجية للربط الكهربائي مع الدول الأوروبية، لافتاً إلى أن الربط الكهربائي مع مصر سيبدأ تنفيذه في الربع الأول من عام 2015.

وأوضح العواجي أن الطلب الأوروبي على الكهرباء يزداد في فصل الشتاء، على عكس ما هو الحال عليه في المملكة ومعظم الدول العربية، وبالتالي يمكن تصدير الكهرباء لأوروبا في فصل الشتاء واستيرادها في فصل الصيف.

وفيما يتعلق بالربط مع مصر، أشار العواجي إلى أن مشروع الربط مع مصر يعتبر محورياً، وتجري دراسته حالياً، متوقعاً أن يتم طرحه للمنافسة خلال هذه الأيام، على أن يتم الانتهاء منه خلال ثلاث سنوات.

وتابع بأنه يجري حالياً تنفيذ مشروعات ضخمة تتجاوز تكاليفها المالية 40 مليار دولار، لتعزيز قدرات الكهرباء في المملكة، كاشفاً عن أن هناك توجهاً لاستخدام الطاقة الذرية باعتبارها خياراً أقل تكلفة في إنتاج الكهرباء.

ولفت بحسب "الشرق الأوسط"، إلى أنه يجري مراجعة الاستراتيجية التي أعدتها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية، بشأن الاعتماد على الطاقة الذرية في إنتاج الكهرباء وتحلية المياه، مؤكداً أنه عند إقرار هذه الاستراتيجية سيتم البدء في تنفيذها.